الإتّحاد الأوروبيّ يفرضُ عقوبات على مجموعة "فاغنر"

23 : 02

أدرج الاتحاد الأوروبي الخميس مجموعة المرتزقة الروسية "فاغنر" في قائمة المنظّمات الخاضعة لعقوبات التّكتل بسبب "مشاركتها الفاعلة في الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا".


ومجموعة فاغنر التي تقود المعارك الروسية للسيطرة على مدينتي باخموت وسوليدار الأوكرانيتين، سبق أن أدرجت في قائمة أخرى للمنظّمات الخاضعة لعقوبات التكتّل بتهمة انتهاكها حقوق الإنسان و"زعزعتها استقرار" بلدان في أفريقيا.


وأعلن المجلس الأوروبيّ الذي يمثّل الدول الـ27 الأعضاء في التكتل، أنّ الإدراج الجديد في قائمة العقوبات "يستكمل" الإدارج السابق.


واعتبر المجلس أنّ مجموعة فاغنر أضيفت من جديد إلى القائمة "بسبب أفعال تقوّض أو تعرّض للخطر وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها".


وأشار بيان المجلس إلى أنّ إدراج فاغنر مرّتين "يؤكّد البُعد الدوليّ لأنشطة المجموعة وخطورتها كما وتأثيرها المزعزع للاستقرار في البلدان التي تنشط فيها".


وأضاف المجلس إلى قائمة عقوباته وسيلة الإعلام الروسية "ريا فان" التابعة لمجموعة "باتريوت ميديا غروب" التي يرأس مجلس أمنائها يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة "فاغنر".


وتقول منظمة غير حكومية روسية إنّ مقاتلي المجموعة ضالعون في إعدام سجين حرب أوكراني بقطع الرأس في عملية وُثّقت بتسجيل فيديو قوبل بإدانات أوكرانية وأممية.


وتقضي العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على الأفراد والكيانات تجميد أصولهم في التكتل وحظر سفرهم إلى دوله ومنع الأفراد والشركات في الاتّحاد من إجراء أيّ تعاملات معهم.


وفرض الاتحاد الأوروبي 10 حزم من العقوبات على روسيا العام الماضي على خلفية غزوها أوكرانيا.


MISS 3