روي أبو زيد

فنّانو لبنان ومثقّفوه: إذcorona بالخير!

12 آذار 2020

12 : 26

ارتفع عدد المصابين بفيروس الكورونا المستجدّ وسط عدم جهوزيّة فعلية للحؤول دون انتشاره. وساد الهلع بين المواطنين الذين لازموا المنازل أو هرعوا الى السوبرماركت للتموّن الاحتياطي في حال ساءت الأحوال وكان الفيروس حديث الساعة.



أعربت الممثلة باتريسيا قسيس شماس عن غضبها لعدم أخذ الحكومة الاحتياطات اللازمة من فيروس الكورونا في البلاد، وغرّدت قائلة: "كتير هالقد إستخفاف بعقولنا وبصحتنا... شو بعدكن ناطرين تتعلنوا #حالة_طوارئ الناس عم تموت الإصابات عم بتزيد بشكل كتير سريع وبعدكم عم تتشاوروا بالحلول... كسروا كل شي شو ناطرين؟".



طرح الكاتب والممثل طارق سويد مجموعة طرق وقاية من الكورونا، وقال: «ممكن تيابك يلمسو أي شي عليه الفيروس وترجع وبعد ساعة ساعتين تدق إيدك بتيابك وترجع تلمس منخارك أو عينك او تمك من بعد ما تكون انت اتطمنت انو عقمت ايديك لما رجعت عبيتك. بالتالي اذا انجبرنا نضهر لازم قبل ما نشيل الكفوف من ايدينا نغيّر تيابنا بسرعة ونعقّم أي غرض كان معنا».



تساءل الإعلامي جيري غزال عبر «تويتر» وقال: «كم حالة وفاة ناطرين يصيرو قبل ما تعلنو حالة طوارئ بالبلد؟ ما بيسوى تنعلن ع بكير قبل ما نخسر بعد ناس؟ بولا شغلة قادرين تاخدو قرار بوقتو؟ بلدان العالم عملت حظر تجوّل وسيطرو عالوباء، ونحنا بعدنا، لا من إيدنا ولا من إجرنا. ما هيك هيك البلد تحت الصفر، عالقليلة نضل عايشين!».



ناشد الإعلامي وسام بريدي الدولة اللبنانية لإقفال المطاعم وأماكن التجمعات، تفادياً لانتشار فيروس كورونا.

وقال: «لما أخدت هالقرار بإقفال مطعمي في ناس تضحكوا عليي، مطلوب الآن اقفال ادارات الدولة كافة، والبنوك والابقاء على الخدمة من خلال الصراف الآلي لأن تجمع الناس بالبنوك ليس صحياً لهم وللموظفين».



أعربت الممثلة عايدة صبرا عن سخريتها من الوضع الحالي على «تويتر» وقالت: «وها هو الشعب اللبناني بوقفة عز يقول لقاتله

إذcorona بالخير

قلتولي اعطوها فرصة؟».

وأضافت في تغريدة أخرى: «أعداد المصابين بالكورونا عم بتزيد. اليوم 9 أشخاص دفعة وحدة. وكل شخص منهم أكيد مسلّم على كذا شخص قبل ما يمرض. يعني بكون نقل المرض لهول الأشخاص يللي صاروا حاضنين للمرض وبتبيّن عوارضه بعد شي جمعتين. وطبعا سبقهم ناس مصابين قبل. كيف حيرجعوا طلاب المدارس والجامعات عصفوفهم بعد 15 آذار ؟».



غرّدت الإعلامية كارين سلامة وقالت: «كان في كم حدا عم يشتغل شوي، اجت كورونا قضيت على ما تبقى... يا حرام هالبلد شو حزين».

وأضافت في تغريدة أخرى: «شو عملتي فينا يا صين؟؟؟ شو هالشي يللي عم بصير ولا بالأفلام».



غرّد الممثل يوسف الخال وقال: «الكون كلّو موجود بالبيت... لن أخرج منه بعد الآن حفاظاً على سلامة كل الحب اللي فيه... بتمنى من الجميع التمسّك بهذه الفكرة والتنسّك لمرحلة معينة حتى إشعار آخر!»



توجّهت الفنانة نجوى كرم الى محبّيها ومعجبيها وأوصتهم بالانتباه وأخذ التدابير الاحترازيّة من الكورونا، وغرّدت قائلة: «توقّوا كتير بس ما تتوسوسوا»، وأضافت «الله يحمينا ويحمي هالبلد».



عبّرت الفنانة نوال الزغبي عن غضبها عبر "تويتر" من انتشار فيروس كورونا في لبنان، وقالت: "بصراحة بعد ما شفت غير لبنان هوي اللي بيستورد الكورونا في رجال بهالبلد؟ الكورونا".














MISS 3