دنفر يهزم فينيكس ويتقدّم عليه 2-0

"أن بي آي": 45 نقطة لهاردن تمنح فيلادلفيا الفوز على بوسطن

02 : 00

ريد (بالأحمر) مسجّلاً لفيلادلفيا في سلّة بوسـطن (أ ف ب)
سجل جيمس هاردن 45 نقطة وقاد فريقه فيلادلفيا سفنتي سيكسرز للفوز على مضيفه بوسطن سلتيكس 119-115، محققاً فوزه الأول في سلسلة نصف نهائي المنطقة الشرقية، فيما جدد دنفر ناغتس تفوقه على فينيكس صنز بفوزه عليه 97-87 ليتقدم 2-صفر في المنطقة الغربية.

على ملعب "تي دي غاردن" في بوسطن، أضاف هاردن (33 عاماً) الذي أثبت انه لم يفقد فعاليته وخطورته إلى رصيده التهديفي 6 كرات حاسمة، وقاد فريقه لفوزه الأول.

وهي المرة الأولى منذ عامين يتجاوز فيها هاردن حاجز الـ40 نقطة (سجل 41 نقطة مع بروكلين نتس في بوسطن)، بعدما سبق له أن حقق هذا الانجاز 8 مرات بين العامين 2015 و2019 عندما كان يرعب منافسيه بألوان فريقه السابق هيوستن روكتس.

كما سجل هاردن الذي عادل بنقاطه رقمه القياسي الشخصي في الـ"بلاي أوف"، سلة قاتلة من المسافة البعيدة قبل 8 ثوانٍ من صافرة النهاية مانحاً التقدم لفريقه 117-115.

قال هاردن عن رميته الثلاثية الفائزة في المباراة: "سواء كانت ناجحة أم لا، لديّ كامل الثقة للقيام بذلك". وأضاف: "كنت أتساءل عما إذا كانوا سيضعون لاعبَين للدفاع عليّ، ثم نظرت إلى الأعلى وقلت لنفسي: هذا ما أعمل عليه كل يوم". وكاد سلتيكس يعادل الكفة، إلا ان الكرة تاهت عن نجمه جايسون تايتوم (39 نقطة و11 متابعة) بعد تمريرة ماركوس سمارت (12 نقطة)، ليستحوذ بول ريد من سيكسرز على الكرة ويحصل على رميتين حرتين سجهلما بنجاح، منهياً اللقاء مع 10 نقاط و13 متابعة.

وساهم تايريز ماكسي بمزيد من النجاعة الهجومية بتسجيله 26 نقطة، فيما أضاف توبياس هاريس 18 نقطة ودي أنتوني ميلتون 17 نقطة.

وحمل هاردن سفنتي سيكسرز على كاهله في ظل غياب الكاميروني جويل إمبييد، أفضل مسجل في الدوري المنتظم، بسبب التواء في ركبته اليمنى.

وأثنى مدرب سفنتي سيكسرز دوك ريفرز على هاردن قائلاً: "لقد كان عبقرياً. حافظ على رباطة جأشه. كان يعرف متى يجب أن يهاجم ومتى لا. كان صبوراً وأنا سعيد جداً من أجله، لأنه يظهر ما يمكنه فعله في أمسية معينة. لقد كان رائعاً".

يوكيتش يتألق

في الغرب، أكد دنفر تفوقه على أرضه بمواجهة فينيكس صنز مع فوز مستحق على رغم صعوبة المباراة، بخلاف الفوز السهل الذي حققه قبل 48 ساعة في المباراة الأولى 125-107.

وخطف الصربي نيكولا يوكيتش الأضواء أمام صنز بتسجيله 39 نقطة، منها 26 في الشوط الثاني، وأضاف إليها 16 متابعة.

وقلب يوكتيش في الربع الثالث تأخر فريقه بفارق 8 نقاط بتسجيله 18 نقطة، منها التسع الأخيرة لدنفر، وردّ بقوة على نجم صنز ديفن بوكر الذي كان سجل 7 نقاط على التوالي، لينهي الأخير المباراة مع 35 نقطة.

وقال يوكيتش: "لم يسدد الفريقان بشكل جيد، كانت مباراة منخفضة التسجيل 87-97، وصعبة وعسيرة، لكننا فزنا بالمباراة وهذا أهم شيء".

وعشية اختيار أفضل لاعب في الدوري المنتظم، أشاد مدرب دنفر مايكل مالون بأداء العملاق الصربي (28 عاماً و2.11 م)، قائلاً: "نيكولا ليس أفضل لاعب في الدوري العادي العامين الماضيين مقابل لا شيء. يمكنه السيطرة على المباراة. يمكنه التغلب عليك بعدة طرق. لقد أحببت عدوانيته".

ووجد يوكيتش بشخص زميله كنتافيوس كالدويل-بوب (14 نقطة) أفضل مساند، حيث نجح الأخير في ثلاث رميات من المسافة البعيدة من اصل ثلاث، موجهاً ضربة قاضية لفينيكس الذي لم يعرف أيضاً كيف يحدّ من خطورة وتأثير جمال موراي (10 نقاط و8 تمريرات حاسمة).

وأظهر صنز أيضاً قلّة تركيز في الهجوم (40 في المئة من النجاح في التسديدات، منها 19.6 في المئة من الرميات البعيدة)، على غرار صورة كيفن دورانت الذي اكتفى بتسجيل 24 نقطة فقط.

وإلى خسارته الثانية على التوالي، افتقد صنز لجهود لاعبه كريس بول (8 نقاط) الذي خرج باكراً جراء تعرضه لاصابة في فخذه الأيسر.

ويلتقي الفريقان في المباراة الثالثة في أريزونا الجمعة.

"أن بي آي" في الامارات

على صعيد آخر، تستضيف العاصمة الاماراتية أبو ظبي للعام الثاني على التوالي، مباراتين تمهيديتين في الموسم الجديد من الدوري الاميركي للمحترفين، تجمعان مينيسوتا تمبروولفز ودالاس مافريكس في قاعة الاتحاد أرينا بجزيرة ياس في 5 و7 تشرين الأوّل المقبل.

وكانت أبو ظبي استضافت في 2022 فريقي ميلووكي باكس وأتلانتا هوكس الذي فاز في المباراتين (123-113 و118-109)، في أول مواجهات مباشرة بين فرق "أن بي آي" في الشرق الأوسط، كجزء من شراكة لسنوات بين الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركية ودائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي.

وحلّ مينيسوتا في المركز الثامن في المنطقة الغربية لموسم 2023، قبل ان يخسر في الدور الأول من "البلاي أوف" أمام دنفر ناغتس 1-4، فيما أخفق دالاس مافريكس، بطل نسخة 2011، بالتأهل إلى الأدوار الاقصائية.

وقال رالف ريفيرا المدير العام لرابطة الدوري في أوروبا والشرق الأوسط: "سعداء بالعودة مجدداً الى أبو ظبي بمباراتين رائعتين بين دالاس ومينيسوتا وكوكبة من افضل لاعبي كرة السلة في العالم، وذلك امتداداً لنجاح مباريات وتجارب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين في الامارات العام الماضي، التي استقطبت آلاف المشجعين من جميع أرجاء العالم".

وتابع: "نواصل تعاوننا مع دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي لدعم الرابطة الوطنية لكرة السلة الاميركية في هدفها الرامي الى نشر اللعبة وتشجيع المزيد من الفتيان والفتيات في الامارات وحول العالم على ممارستها ومتابعتها، والتحلي بقيمها النبيلة".

وتضمنت اتفاقية الشراكة ايضاً إقامة دوري الناشئين لكرة السلة "جونيور أن بي آي" في مدارس دولة الامارات، الى جانب تجارب تفاعلية مع الجمهور بحضور نجوم كرة السلة الاميركية الحاليين والمعتزلين وعيادات لياقة بدنية.

وقال صالح الجزيري، المدير العام للسياحة في دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي: "نرحب باللاعبين والفرق والمشجعين من أنحاء العالم في العاصمة الاماراتية، وتدعم الأصداء الإيجابية لهذه الاستضافة خطواتنا للمضي قدماً في تنظيم واحتضان أرقى البطولات والمنافسات الرياضية الدولية".



MISS 3