هل تتأجّل كأس أوروبا 2020؟

13 : 43

قرع تفشي فيروس كورونا المستجد باب كأس أوروبا 2020 لكرة القدم المقررة في 12 مدينة مختلفة، ووضع الاتحاد الاوروبي للعبة "يويفا" تحت ضغوط كبيرة بعدما أثّر على المنافسات المحلية والقارية.

ودعا الاتحاد الى اجتماع طارئ الثلثاء المقبل يبحث فيه مصير مسابقاته للأندية والمنتخبات بعد اتساع تأثير فيروس "كوفيد-19"، وبات يفرض تعديلات واسعة على جدولة الأحداث الرياضية على امتداد الكرة الأرضية.

ما هو المصير المتوقع لكأس أوروبا، البطولة القارية الأهم على صعيد المنتخبات الوطنية، والتي من المقرر ان تحتفل هذا العام بالذكرى الستين لانطلاقها، من خلال إقامة مبارياتها في 12 مدينة بين 12 حزيران و12 تموز المقبلين؟

حتى الأيام القليلة الماضية، وقبل الاعلان عن اجتماع الثلثاء، بقي "يويفا" على موقفه من أن البطولة ستنطلق في موعدها المقرر. وقال رئيس الاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفيرين إنه "لا يجب التفكير بالسيناريو الأسوأ"، بينما أشار أمينه العام اليوناني ثيودور ثيودوريديس الى ان الاتحاد "أعد سيناريوهات مفصّلة".

لكن سيناريو الإرجاء بدأ يتبلور في الافق.

ويرى مسؤولون رياضيون ان الإرجاء الى موعد غير محدد بات "سيناريو محتملاً"، معتبرين أن "يويفا سيضطر الى تعليق مسابقتي دوري الأبطال والدوري الاوروبي. ومن أجل إفساح المجال أمام إمكانية إنهائهما، يتعين عليه إرجاء كأس أوروبا. هذا سيناريو منطقي عندما نرى أن الفيروس بدأ يصيب اللاعبين".