29986

الإصابات

307

الوفيات

12445

المتعافون

ريتا ابراهيم فريد

د. رالف عيراني: هذه المأكولات تعزّز مناعتك ضدّ كورونا

20 آذار 2020

12 : 02


بات معلوماً أنّ تعزيز جهاز المناعة يعدّ من أهمّ الأسباب لمواجهة فيروس كورونا في حال الإصابة به. وقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية أخبار كثيرة عن مأكولات تعزّز جهاز المناعة، كما تضاربت المعلومات بشأن صحّتها. فيما انتشرت أخبار أخرى عن أطعمة للوقاية من فيروس الكورونا بحدّ ذاته. وفي هذا الإطار، تواصلت «نداء الوطن» مع إختصاصي التغذية الدكتور رالف عيراني الذي أوضح بعض المفاهيم الخاطئة، وأكّد على أنّ الشاي الأخضر، الثوم، البطاطا الحلوة، وكل أنواع التوت هي من الأطعمة التي تعزّز جهاز المناعة.


الجزر

يقوّي جهاز التنفّس أيضاً، كونه يحتوي على 600 نوع من الكاروتينات التي تتحول الى فيتامين A .

السبانخ

تحتوي على مادة «ألفا لايبويك أسيد»، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة. لكن الأشخاص الذين يعانون من بحص في الكلى ومن أوجاع في المفاصل، يُفضّل ألا يتناولوا كميات كبيرة من السبانخ وأن يكتفوا بتناوله مرة واحدة في الأسبوع.

الشوفان

يحتوي أيضاً على مواد «بيتا غلو كان» ويساعد في تقوية جهاز المناعة.

الكيوي

مهم جداً عندما نخلطه مع الفراولة أو مع التوت الأحمر، وبالتفاعل ما بينهما نخلق مواد مفيدة جداً لجهاز المناعة خاصة في حالات الانفلوانزا.

اللبن

يقوي بشكل كبير جداً جهاز المناعة. ومفيد لمحاربة كل أنواع الانفلوانزا.

البروكولي

يحتوي على مادة «السولفورافان». لكن أكل البروكولي وحده لا يفيد ، وبحسب الدراسات العلمية يجب تناوله مع الخردل ليكون مفعوله إيجابياً في قتل الفيروسات وتقوية جهاز المناعة.



الفطر


الفطر الياباني والذي يطلق عليه الفطر الطبي، يحتوي على مواد اسمها «بيتا غلو كان»، وتبيّن أنها تحيي الخلايا الطبيعية القاتلة التي من شأنها أن تهاجم الفيروسات والخلايا السرطانية والميكروبات على أنواعها. لكن الفطر العادي الذي نتناوله في المنزل لا يقوي جهاز المناعة.


الليمون


ليس سيئاً. لكن قدرته على تقوية جهاز المناعة محدودة. ويمكن أن نلجأ الى الكريب فروت والبوملي، التي تحتوي على مواد تدفع بجهاز المناعة الى الاستنفار وشنّ هجوم على الميكروبات للقضاء عليها.

بزر دوار الشمس

يحتوي على معدن «الزينك» الذي اذا حصلنا عليه بكميات قليلة مع الفيتامين A يصبح مفيداً جداً لجهاز المناعة.


أطعمة تقوي جهاز المناعة للمصابين بأمراض مزمنة


اللبا

هو أوّل حليب تنتجه البقرة أو الماعز أو الغنم بعد الولادة، أو ما يُعرف بالـ «كولوستروم». وتناول ملعقتين أو ثلاثة يومياً يقوي الخلايا القاتلة للأمراض.

الكوارستن

هي مادة نجدها في قشر البصل الأحمر، وداخل الزبيب والتوت. هذه المادة تمنع الفيروس من الدخول الى قلب الخلايا، وبالتالي تساهم في موته وتقوي جهاز المناعة.


الأرز الأحمر

يحتوي على مادة تقوي جهاز المناعة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. هذا الأرز يفضل أن نضع معه الخلّ لنستفيد منه أكثر.

ورقة النوري (نلف بها السوشي)

مهمة جداً. ويمكن أن نستبدل الخبز بها. تحتوي على مادة تقتل الخلايا السرطانية وتقوي العضل في الجسم بالاضافة الى تقويتها لجهاز المناعة. 



تجنّبوا هذه المأكولات لأنّها مضرّة


حذّر الدكتور عيراني من بعض المأكولات التي قد تكون مضرّة :


المأكولات البحرية: الإكثار من تناول المأكولات البحرية (وليس الطحالب البحرية) يزيد من نسبة الأوميغا 3 ، ويساهم في إضعاف جهاز المناعة، خاصة "الكراب" والتونا والكركند والسمك أبو سن، والسمك القدّ. كما أنّ هذه المأكولات تؤذي الجهاز التنفسي وتؤدي الى التهابات رئوية.

الشوكولا الأسود: لا يجب تناول كميات كبيرة جداً منه فهو يحتوي على نسبة 25% من السكر أو أكثر مما قد يشلّ جهاز المناعة.




الزنجبيل: هناك معلومات خاطئة متعلقة به، فهو يساعد على التخلص من الإلتهابات والأوجاع والقضاء على الخلايا السرطانية، ويمكن أن يمنع الجلطات. لكن إذا كنا نعاني من الانفلوانزا التي تضرب الجهاز التنفسي يصبح تناول الزنجبيل مضرّاً.

القصعين: يعطى للمساعدة على التخفيف من الإلتهابات وأوجاع المعدة والحرقة والتشنج، إلا أنه قد يضرب الكبد والهرمونات النسائية.

كما عدّد بعض المأكولات التي يمكن أن تخفف جهاز المناعة في الجهاز التنفسي، وهي: الهال، الحرّ الأحمر، الكاري، بزر الكزبرة الذي يستعمل كنوع من البهارات (وليس ورق الكزبرة)، البقدونس، إكليل الجبل، النعناع، الجنبون، المرتديلا، الحبش، الوجبات السريعة، التشيبس، الصويا، المعجنات، الحلويات بشكل عام، الملوّنات في السكاكر. وشدّد على ضرورة التنبّه من هذه الأطعمة في حال كنا نعاني من التهابات رئوية، مشيراً الى ضرورة عدم تناول أي منها في حال الإصابة بالكورونا.


مفاهيم خاطئة

وأشار الدكتور عيراني الى أنّ اليانسون ليس مفيداً للوقاية من الكورونا كما أشيع، لأن كثرته تؤدّي الى فقدان المناعة والرجولة، وتساهم في تحوّل الهرمون الذكري الى هورمون نسائي.

كذلك بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي أو من سرطانات هورمونية، سيكنّ تحت الخطر إذا تناولن اليانسون بكميات كبيرة. والأخطر أنّه يعطّل أيضاً عمل أدوية السرطان.

أما المتّي، فلفت الدكتور رالف الى أنّ الدراسات الى حدّ الآن لم تشر الى وجود أية مادة تقتل الكورونا فيها. وأوضح أن المتي تعطي نشاطاً لأنها تحتوي على الكثير من الكافيين، لكن لا علاقة مباشرة بينها وبين جهاز المناعة.

الموز: لا توجد أي دراسات تؤكد على أنه يحارب الكورونا.

الفليفلة الحمراء: اذا تمّ شويها أو طبخها، تساعد على التخلص من الالتهابات. لكن لا توجد علاقة مباشرة بين الفليفلة الحمراء وجهاز المناعة. أما الفليفلة الخضراء والصفراء فهي تقوي جهاز المناعة ولكن بشرط أن نتناولها مشوية او مطبوخة.


مأكولات لتفادي الإنفلونزا

القمح الروسي /‏ اللبن /‏ بياض البيض /‏ التوتيات /‏ الفريز /‏ المشمش /‏ البابايا /‏ الخرما /‏ الزعتر /‏ الاوريغانو /‏ الملفوف /‏ اليقطين /‏ ورق الشمندر /‏ أرضي شوكي /‏ هليون /‏ زيت جنين القمح /‏ زيت اللوز /‏ السردين /‏ الجوز الاسترالي /‏ الفاصوليا الحمرا الصغيرة /‏ الصويا /‏ العدس /‏ الفستق الحلبي /‏ بزر اليقطين /‏ الغوافة /‏ الزبيب /‏ طحالب بحرية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.