أبو فاعور خلال إطلاق نسر غريفون الأوراسي في جبل حرمون: المحمية بدأت تأخذ دورها

18 : 58

أطلق عضو كتلة "اللقاء الديموقراطي" النائب وائل أبو فاعور نسر غريفون الاوراسي Eurassian Griffon Vulture في رحاب محمية جبل حرمون، بحضور رئيس بلدية راشيا رشراش ناجي وتوفيق البيطار الذي عثر على الطائر واعتنى به، الناشط البيئي وليد سيف الدين وهو عضو لجنة محمية جبل حرمون ممثلاً جمعية اللقاء البيئي في قضاء راشيا Rachaya Environmental Committee Organization R.E.C.O وجمعية حماية الطيور في لبنان Association for Bird Conservation in Lebanon ABCL والحركة البيئية اللبنانية LEM. وبعد التأكد من سلامة الطائر وقدرته على الطيران تم تسريحه في تلة الوسطاني المطلة على جبل حرمون مستفيداً من التيار الهوائي الصاعد من سهل اليابسة واتجه نحو الجروف الصخرية.


وشدد أبو فاعور على أهمية المحمية ودورها في حماية التنوع البيولوجي والتوازن البيئي، فقال: "بداية وبالتعاون مع بلدية راشيا وتوفيق البيطار أول من عثر على النسر النادر وبالتعاون مع محمية جبل حرمون، نعيد إطلاق هذا النسر النادر الذي التجأ إلى محمية جبل حرمون بالطبيعة، لأنه المكان الطبيعي الذي ينتمي إليه، وهذه باكورة نشاطات المحمية، وهي دليل على ان المحمية بدأت تعمل في حماية الطيور والكائنات وتأخذ دورها الحقيقي".


أضاف: "أبلغَنا البيطار عن عثوره على النسر، وبدورنا أبلغْنا مديرية المخابرات التي بدورها قامت بواجباتها الأمنية كون النسر يحمل أجهزة تعقب، فحضرت الفرقة الفنية للتحقق منها، ثم تم إبلاغ وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين الذي استشار الخبراء واعطى التعليمات اللازمة بضرورة إطلاقه في المكان كما حصل".


وقال: "رسالتنا رداً انهم يهتمون بالطيور ونحن نأسر الطيور، أعتقد أن آخر من له الحق بالحديث عن حقوق الإنسان وحقوق الحيوان والطبيعة هي دولة إسرائيل".