"أصدقاء السودان": لوقف النار واستئناف محادثات جدّة

02 : 00

الدخان الأسود يتصاعد من منطقة في جنوب الخرطوم أمس (أ ف ب)

وسط احتدام المعارك الضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومناطق أخرى، أعربت «مجموعة أصدقاء السودان» أمس عن قلقها العميق إزاء العنف المستمرّ والوضع الإنساني الكارثي في السودان، بما في ذلك تقارير حول انتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، فضلاً عن نهب الإمدادات الإنسانية على نطاق واسع.

ودعت المجموعة، التي تضمّ السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسويد والنرويج وألمانيا والاتحاد الأوروبي في بيان، الأطراف المتحاربة، للعودة إلى مباحثات جدة لـ»حلّ القضايا المتعلّقة بالانتهاكات والتوصّل إلى وقف لإطلاق النار».

وحضّت المجموعة الأطراف المتحاربة بشدّة على «وقف القتال والهجمات على المدنيين والاتفاق على وقف إطلاق نار فعّال ومستدام، لضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وسريع ودون عوائق، واحترام القانون الإنساني الدولي، والعمل من أجل العودة إلى العملية السياسية».

وطالبت المجموعة كذلك الأطراف المتحاربة بالإلتزام «بشكل عاجل بتعهّداتها المتّفق عليها في إعلان 11 أيّار للالتزام بحماية المدنيين في السودان وفي وقف إطلاق النار... والعودة إلى محادثات جدة» بهدف حلّ الخلافات والتوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يتمّ الإلتزام به بشكل كامل.

وأشارت المجموعة إلى أنها تدعم كافة الجهود الدولية والإقليمية التي تعمل على وقف الأعمال العدائية وحلّ هذا الصراع. وفي وقت سابق، أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تلقّيها مبادرة من شخصيات مدنية سودانية رفيعة المستوى بعنوان «المبادرة الوطنية لحلّ الأزمة السودانية»، مؤكدةً أن الجامعة العربية منفتحة على كلّ مبادرات الحلّ السودانية، دون تبنّي مبادرة بعينها.


MISS 3