شركة بيبلوس للتّعهدات الكهربائيّة: إجراءاتٌ عمليّة بعد خطوة كهرباء لبنان المُفاجئة

18 : 23

 أعلنت شركة بيبلوس للتعهدات الكهربائيّة التّابعة لإمتياز شركة كهرباء جبيل في بيانٍ أنّها "ستتّخذ سلسلة إجراءات عمليّة بعد خطوة كهرباء لبنان المُفاجئة بتخفيض تعرفة الكهرباء.


وجاء في البيان: "لقد صدر قرارٌ جديدٌ من مؤسّسة كهرباء لبنان بتخفيض التعرفات، كالتّالي:

- تخفيض رسم التأهيل وإيجار العداد بنسبة 25%.

- تخفيض الشطر الثاني من التّعرفة بالكيلوواط الواحد من 27 إلى 26 سنتاً.

- أعلنت مؤسّسة كهرباء لبنان أنّ التعرفات قابلة للتّعديل دوريّاً، وهي مرتبطة مباشرة بتطوّر أسعار الطن من كلّ مادتَي الفيول والغاز أويل وبحسب سعر صرف الدولار على منصة الصيرفة .


وعليه، وبما أنّ هذا التّدبير والاحتساب سيؤدّيان إلى ارتفاع أو تخفيض التعرفات دورياً وأحياناً بشكل مفاجئ وقد يأتي التعديل على التعرفة بعد مدّة زمنيّة على إصدار الفواتير وجبايتها، كما حصل حالياً، حيث أصدرنا فواتير شهرَي كانون الثاني وشباط 2023 وبادرنا إلى جبايتها كالمعتاد، وتفاجأنا بصدور قرارٍ بشهر حزيران أي بـ 7/6/2023، يُعدّل تعرفات شهري كانون الثاني وشباط 2023.


لذلك، منعاً لأي لغط في عمليّة الجباية الدورية، سنعتمد التدبير الآتي:

1- إصدار الفواتير كلّ شهرٍ أو كلّ شهرَين وفقاً للقرارات النافذة والصادرة من قبل الدولة بوقت الاصدار. وأي تعديلٍ يتمّ لاحقاً على التّعرفات سيتمّ حسمُها أو إضافتها من أو على الفواتير اللاحقة، وذلك، حفاظاً على حقوق المشترك وحسن العمل الإداريّ والشفافيّة، لأنّ التعرفات قد ترتفع وتنخفض ضمن وتيرةٍ زمنيّة نجهلها.


2 - إن كل التدابير التي نقومُ بها هي تحت إشراف ومراقبة وزارة الطّاقة.


مع العلم أنّه بإصدار شهرَي تشرين الثاني وكانون الأوّل 2022 أصدرنا فواتيرنا عملاً بقرارات الوزارة النافذة التي نصّت على تطبيق سعر صيرفة بنهاية فترة الاصدار ولم يكُن معتمداً بوقتها تطبيق سعر صيرفة زائد 20% بتاريخ طباعة الفواتير.


وبعد أشهر عدّة أصدرت مؤسسة كهرباء لبنان فواتيرها عن الاشهر ذاتها بزيادة 37%  تقريباً، حيث اختلفت بالتواريخ سعر صيرفة وتمّت إضافة 20% عليها.


أبلغنا الوزارة بذلك ونحن في انتظار الجواب إذا كانت تتوجّب علينا إعادة جباية الفروقات، مع العلم أنّه تمّ ذكرُ كلّ فاتورة التحفظ لجهة اي تعديل يصدر عن الوزارة وتطبقه مؤسسة كهرباء لبنان.


3 - يحقّ لكل مشترك أن يتقدم بأي مراجعةٍ أو شكوى في مكاتب كهرباء جبيل لتتمَّ معالجتها فوراً أو خلال أيام معدودة".

MISS 3