رئيس الوزراء الهولندي ينوي الانسحاب من العمل السياسي بعد الانتخابات

دقيقتان للقراءة المصدر: AFP

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته اليوم الإثنين أنه سينسحب من العمل السياسي بعد الانتخابات المبكرة التي ستجري في الخريف عقب انهيار حكومته الائتلافية، في نهاية مفاجئة لمسيرة رئيس الحكومة الذي شغل هذا المنصب لأطول مدة في البلاد.


وأعلن روته الذي ترأس أربع حكومات ائتلافية منذ 2010، انهيار الائتلاف الحكومي المكون من أربعة أحزاب الجمعة على خلفية تحديد سقف لعدد طالبي اللجوء الى البلاد وسيتم تنظيم انتخابات في تشرين الثاني.


وقال روته أمام البرلمان: "أود أن أقول شيئاً شخصياً. كانت هناك تكهنات في الأيام القليلة الماضية حول ما هي دوافعي. الجواب الوحيد هو هولندا".


أضاف: "صباح أمس، اتخذت قراراً بأنني لم أعد مناسباً لأن أكون الرئيس الجديد للائحة حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية" اليميني الوسطي الذي يمثله.


وتابع: "عندما تؤدي حكومة جديدة اليمين بعد الانتخابات سأنسحب من العمل السياسي".


وقال روته الذي يعد ثاني رئيس حكومة أمضى أطول فترة في الحكم في أوروبا بعد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إن ذلك كان "تقييمه الشخصي بمعزل عن أحداث الأسبوع الماضي".


شكل هذا القرار مفاجأة لان روته أعلن الجمعة في مؤتمر صحافي أن لديه "الطاقة" اللازمة لشغل ولاية خامسة رغم قوله إنه سيفكر في المسألة.


وقال روته إنه سيبقى في رئاسة الحكومة لتصريف الأعمال حتى الانتخابات التي لن تجري قبل منتصف تشرين الثاني على أقرب تقدير.