ألكاراز في ربع النهائي للمرّة الأولى

ويمبلدون: سفيتولينا تُفاجئ شفياتيك وتلتقي فوندروشوفا في نصف النهائي

02 : 00

شفياتيك (الى اليسار) تردّ كرة صعبة لسفيتولينا (أ ف ب)
خرجت البولونية إيغا شفياتيك المصنفة أولى عالمياً، من الدور ربع النهائي لبطولة ويمبلدون البريطانية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بسقوطها أمام الأوكرانية ايلينا سفيتولينا (76) المشاركة ببطاقة دعوة والعائدة إلى المنافسات منذ ثلاثة أشهر فقط بعد إجازة الأمومة، بنتيجة 7-5 و6-7 و 6-2.

لا تزال شفياتيك المتوجة بأربعة ألقاب كبرى، تبحث عن لقب أول على العشب اللندني، في حين عادلت سفيتولينا أفضل نتيجة لها في البطولات الكبرى وضربت موعداً في نصف النهائي مع التشيكية ماركيتا فوندروشوفا.

وأطاحت الأوكرانية في طريقها الى نصف النهائي أربع متوجات ببطولات كبرى هن الاميركيتان فينوس وليامس وصوفيا كينن، البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا في ثمن النهائي وشفياتيك.

وسبق أن خاضت سفيتولينا (28 عاماً) نصف نهائي بطولة كبرى مرتين، في ويمبلدون 2019 والولايات المتحدة المفتوحة العام ذاته.

وغابت الأوكرانية عن المنافسات منذ نيسان من العام الماضي بسبب مشاكل صحية، بما فيها في الظهر، وإرهاق ذهني بسبب غزو روسيا لبلادها.

أعلنت لاحقاً حملها من لاعب كرة المضرب الفرنسي غايل مونفيس وأنجبت ابنتها في تشرين الاول من العام الماضي، قبل أن تعود الى المنافسات في نيسان وتتمكن من بلوغ ربع نهائي رولان غاروس.

أما شفياتيك المتوجة الشهر الماضي برولان غاروس، فبلغت هذا العام ربع نهائي ويمبلدون للمرة الاولى بعد أن كانت أفضل نتيجة لها ثمن نهائي العام 2021.

أولى لفوندروشوفا

وستلعب سفيتولينا في نصف النهائي مع فوندروشوفا، المصنفة 42 عالمياً، والفائزة على الاميركية جيسيكا بيغولا الرابعة 6-4 و2-6 و6-4.

وعادت وصيفة رولان غاروس 2019 من تأخر 4-1 في المجموعة الحاسمة لتفوز وتحرم بيغولا من بلوغ نصف نهائي بطولة كبرى للمرة الاولى في مسيرتها، علماً انها بلغت بدورها نصف النهائي في ويمبلدون للمرة الاولى.

وبدا أن الاميركية قامت ببداية جيدة بعد أن كسرت إرسال منافستها في الشوط الثاني من المجموعة الاولى، لكنها خسرت إرسالها ثلاث مرات ومعها المجموعة.

إلا أنها استعادت ايقاعها في الثانية وتقدمت 4-1 قبل أن تحسمها بكسر ثانٍ.

حملت هذا الزخم معها الى الرابعة وكسرت إرسال التشيكية في الشوط الرابع لتتقدم 3-1 قبل أن تتوقف المباراة لإغلاق السقف بسبب هطول الامطار. حافظت ابنة الـ29 عاماً على إرسالها مع الاستئناف وتقدمت 4-1 قبل أن ينهار كل شيء أمامها.

ففازت التشيكية (24 عاماً) بالاشواط الخمسة التالية وأنقذت خلالها عدة فرص أتيحت أمام الاميركية لكسر إرسالها لتنهي المواجهة الاولى على الاطلاق مع منافستها في مصلحتها.

وبلغت التونسية أنس جابر السادسة ربع النهائي للعام الثالث على التوالي، بفوزها على التشيكية بترا كفيتوفا التاسعة وبطلة ويمبلدون مرتين 6-صفر و6-3 في 63 دقيقة.

وهو الفوز الثاني لجابر على كفيتوفا في 6 مواجهات بينهما حتى الآن، وثأرت التونسية لخسارتها امام التشيكية في الدور الاول للبطولة ذاتها في العام 2019.

وقالت جابر: «أنا أحب كل لحظة أتواجد فيها هنا وليس لدى الجماهير أي فكرة عن الطاقة التي تجلبونها إلي وأريد فقط الفوز في كل مباراة حتى أتمكن من رؤيتكم في اليوم التالي».

وبلغت الدور ذاته أيضاً البيلاروسية أرينا سابالينكا الثانية بفوزها على الروسية إيكاترينا ألكسندروفا 6-4 و6-صفر. وتلتقي سابالينكا التي خرجت من نصف النهائي العام 2021، مع الأميركية ماديسون كيز التي عادت من بعيد وأنهت مشوار الروسية الواعدة ميرا أندرييفا (16 عاماً) وحرمتها من أن تصبح أصغر لاعبة تصل الى ربع نهائي بطولة ويمبلدون منذ 26 عاماً، بالفوز عليها 3-6 و7-6 و6-2.

... وأولى لألكاراز

وعند الرجال، حجز الإسباني كارلوس ألكاراز الأول عالمياً بطاقته الى ربع النهائي للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية، بفوزه على الإيطالي ماتيو بيريتيني وصيف العام قبل الماضي 3-6 و6-3 و6-3 و6-3. وحقق الإسباني (20 عاماً) أفضل من مشاركته الاولى العام الماضي عندما خرج على يد الايطالي الآخر يانيك سينر، وضرب موعداً مع الدنماركي هولغر رونه السادس والفائز على البلغاري غريغور ديميتروف 3-6 و7-6 و7-6 و6-3.

ويسعى ألكاراز الذي توج بلقبه الاول على الملاعب العشبية في كوينز الانكليزية قبل انطلاق ويمبلدون، الى لقبه الكبير الثاني بعد فلاشينغ ميدوز 2022.


MISS 3