"الصحة العالمية": لا وقت نضيعه والهم الوحيد انقاذ الأرواح من الوباء

19 : 08

 أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء، بعد إعلان ترامب تعليق التمويل الأميركي لها "لا وقت نضيعه" و"الشاغل الوحيد" انقاذ الأرواح من وباء كوفيد-19.

وقال على حسابه على "تويتر": "لا وقت نضيعه. الشاغل الوحيد لمنظمة الصحة العالمية مساعدة كل الشعوب لإنقاذ الأرواح ووضع حد لتفشي فيروس كورونا المستجد" من دون ذكر قرار ترامب.

ووسط الجدل مع الرئيس الأميركي الذي يتهمه بالتقليل من شأن الوباء والتأخر في إطلاع العالم على تفشيه، أعاد مدير المنظمة نشر تغريدات دعم من شخصيات سياسية وباحثين وأشخاص غير معروفين.

وأعلن عالم الأوبئة الأميركي لاري بريليانت "عملت طوال 10 سنوات لمصلحة منظمة الصحة حول الجدري وشلل الأطفال وفقدان البصر ومساعدة ضحايا تسونامي. وتعاونت مع 6 مديرين عامين بالنسبة الي كان تيدروس وغرو برونتلاند الأفضل. هناك حملة سياسية حقيقية تستهدف تيدروس".

وأمس، أعلن دونالد ترامب تعليق مساهمة الولايات المتحدة في منظمة الصحة بسبب "سوء إدارتها" للوباء.

وبحسب ترامب تساهم بلاده في المنظمة بمستوى "400 إلى 500 مليون دولار سنويا"، في مقابل 40 مليونا للصين "أو حتى أقل".

وترفض منظمة الصحة اتهامها بالإنحياز الى الصين وتؤكد أنها تقدم توصياتها في ضوء ورود المعلومات العلمية حول فيروس كورونا المستجد وانتقاله وسبل مكافحته.

وقال تيدروس "منظمة الصحة بعيدة من السياسة".

وانتقدت كل من الأمم المتحدة والصين وروسيا والاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي القرار الأميركي وقف مساهمة واشنطن لمنظمة الصحة.

وانتقده ايضا بيل غيتس أحد مؤسسي مايكروسوفت التي تعد أول مساهم خاص في موازنة منظمة الصحة ومقرها جنيف.

MISS 3