عربيد أعلن الورقة السياسيّة الأولى للتّجدّد للوطن: تُعبّر عن الثوابت الوطنيّة لإنقاذ لبنان

13 : 36

أعلن رئيس "التجدد للوطن" شارل عربيد خلال مؤتمر صحافي عقده في حضور أعضاء الهيئة التنفيذيّة، وحشد من الإعلاميّين، الورقة السياسيّة الأولى "للتّجدّد للوطن".


تناولت الورقة "عناوين رئيسيّة تبدأُ بسيادة الدّولة وشروط تحقّقها، إلى إتّفاق الطّائف والتّمسّك به والمناصفة بين المسلمين والمسيحيين، وتطبيق الاصلاحات الواردة فيه، ورفض كل طروحات التقسيم والإنفصال وضرب صيغة العيش المشترك، الى أهمية إستعاده الثقة بالدولة داخليّاً وخارجيّاً، ومسألة إخراج نصب رئاسة الدولة من التجاذبات المعطلة وإستسهال تدخل الخارج في أمورنا الداخلية".


وركزت الورقة على "دور السلطة الإجرائيّة المعنيّة بإدارة مصالح الدّولة والناس، وعدم تحويل الحكومات إلى برلمانات مُصغَّرة احتراماً لمبدأ فصل السلطات".


وأشارت إلى "دور القضاء في تعزيز حكم القانون وضرورة تحييده عن التّدخلات السياسيّة، كذلك، إعتماد ثوابت وقواعد لسياسات لبنان الخارجيّة واعتماد الحياد في إطار جامعة الدول العربيّة".


كما وركّزت الورقة على "أهمّيّة إصلاح القطاع العام، وتحفيز القطاعات التصديريّة وتشجيع الإستثمارات لإعاده العافية إلى الإقتصاد اللبناني، واعتماد اللامركزيّة بات حاجة وطنيّة لتنمية المناطق".


وحذّرت الورقة من "خطورة هجرة الشّباب ومن النزوح السوريّ وما يتركُه من تداعياتٍ على الصّعد الاجتماعيّة والاقتصادية والأمنية".


أخيراً، أعلن عربيد أّن هذه الورقة "تُعبّر عن الثوابت الوطنية التي نتمسّك بها، كما تعبّر عن رأينا تجاه اللحظة السياسيّة التي نعيشها، وان طرحها أمام الرأي العام اللبنانيّ للنقاش والتداول توصّلاً إلى مقاربات وحلول تنقذ لبنان وتعيده وطناً مستقراً وجاذباً".

MISS 3