بيريز ثانياً يمنح "ريد بول" ثنائية جديدة

جائزة بلجيكا: فيرشتابن يتابع انتصاراته وبات بحاجة لفوز واحد لمعادلة فيتيل

02 : 00

أحرز سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن سباقه الثامن على التوالي، بحلوله في المركز الأول في سباق جائزة بلجيكا الكبرى على حلبة «سبا فرانكورشان»، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد.

حلّ زميله في ريد بول المكسيكي سيرجيو بيريز في المركز الثاني، في حين جاء شارل لوكلير (فيراري) من موناكو ثالثاً.

وتابع فيرشتابن زحفه بقوة نحو لقبه الثالث على التوالي في بطولة العالم، بعد ان وسع الفارق عن بيريز بالذات، صاحب المركز الثاني في الترتيب العام، الى 125 نقطة.

وقال فيرشتابن بعد فوزه: «كنت ادرك أننا نملك سيارة رائعة، كان يتعيّن عليّ تحاشي اي مشكلة عند اللفة الاولى من السباق». وأضاف: «قمنا بجميع التحركات الصحيحة».

أما بيريز فقال: «كان السباق رائعاً بالنسبة الى الفريق ككل. حققنا انطلاقة رائعة من خلال تجاوز شارل لوكلير، لكن ماكس كان اسرع مني وبالتالي لم يكن باستطاعتي فعل اي شيء».

ويسيطر فريق ريد بول على بطولة الموسم الحالي بشكل مطلق بدليل فوزه في جميع السباقات.

وإذا نجح الهولندي في احراز السباق المقبل، سيعادل رقم الألماني سيباستيان فيتيل الذي سجله في العام 2013، عندما حقق الفوز في 9 سباقات على التوالي.

وكان خمسة سائقين فقط فازوا بسبعة سباقات متتالية هم الإيطالي ألبرتو أسكاري، الألماني مايكل شوماخر، فيتيل، الالماني نيكو روزبرغ والآن فيرشتابن.

والفوز هو الثالث على التوالي لفيرشتابن على هذه الحلبة السريعة والخطيرة، الواقعة بين التلال والغابات في منطقة آردن البلجيكية.

وكان الهولندي حسم سباق «السبرينت» يوم السبت أمام سائق ماكلارن الأسترالي أوسكار بياستري، الذي تصدر احد السباقات للمرة الاولى في مسيرته بعدما دخل باكراً إلى مركز الصيانة لاستبدال اطارات سيارته المخصصة للمسارات المبللة إلى متوسطة، فيما حلّ سائق ألبين الفرنسي بيار غاسلي ثالثاً. وكسب فيرشتابن 8 نقاط من خلال فوزه في سباق «السبرينت».

وقال فيرشتابن: «حلبة سبا هي المفضّلة لدي بالطبع»، مردّداً أفكار معظم السائقين الذين يحبّون الزوايا السريعة الكاسحة لأطول حلبة في روزنامة الفورمولا واحد.

مجريات السباق

وكان فيرشتابن حقق أسرع توقيت في التجارب الرسمية، لكنه انطلق من المركز السادس لمعاقبته بخمسة مراكز بعد تغيير علبة السرعة في سيارته، ليحل بدلاً منه لوكلير، الذي انطلق أولاً وعلى نفس الخط مع بيريز. لكن سائق امارة موناكو لم يصمد في صدارة السباق طويلاً، اذ نجح بيريز في تخطيه في اللفة الاولى، في حين استغل فيرشتابن اصطدام سيارتي الاسباني كارلوس ساينز (فيراري) والاسترالي اوسكار بياستري (ماكلارن) ليصعد الى المركز الرابع في نهاية اللفة الاولى.

وسرعان ما تجاوز الهولندي كلا من البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بطل العالم 7 مرات ثم لوكلير بعدها بدقائق قليلة. وبعد مضي 8 لفات بات ثانياً وراء بيريز. ونجح فيرشتابن، المولود في هاسيلت التي تبعد نحو 100 كلم عن حلبة «سبا فرانكورشان» والذي يحمل الجنسية البلجيكية ايضاً، في تجاوز بيريز في اللفة السابعة عشرة.

وبدأ الهولندي يوسّع الفارق تدريجياً حتى بلغ نحو 27 ثانية في اللفة الثلاثين.

في المقابل، كرر هاميلتون نتيجته في سباق المجر الاسبوع الماضي بحلوله في المركز الرابع، لكنه هذه المرة نجح في تسجيل اسرع لفة علماً انه توج بطلاً للسباق اربع مرات في مسيرته.

هنا ترتيب بطولة العالم بعد سباق جائزة بلجيكا الكبرى:

- ترتيب السائقين:

1 - الهولندي ماكس فيرشتابن 314 نقطة

2 - المكسيكي سيرجيو بيريز 189

3 - الإسباني فرناندو ألونسو 149

4 - البريطاني لويس هاميلتون 148

5 - شارل لوكلير من موناكو 99

6 - البريطاني جورج راسل 99

7 - الإسباني كارلوس ساين 92

8 - البريطاني لاندو نوريس 69

9 - الكندي لانس سترول 47

- ترتيب الصانعين:

1 - ريد بول 503 نقاط

2 - مرسيدس 247

3 - أستون مارتن 196

4 - فيراري 191

5 - ماكلارن 103. 


MISS 3