إلغاء آخر الرحلات الجوية الى منطقة أمهرة حيث تدور معارك

22 : 53

ألغت الخطوط الجوية الإثيوبية اليوم الثلثاء رحلاتها المقررة من الأربعاء إلى الجمعة إلى عاصمة أمهرة، بحر دار، آخر مطار لا يزال قيد العمل في هذه المنطقة بشمال أثيوبيا التي تشهد معارك بين الجيش الفدرالي وميليشيات محلية.


وكانت شركة الخطوط الوطنية قد أوقفت الأسبوع الماضي رحلاتها الى المطارات الإقليمية الثلاثة الأخرى في غوندار ولاليبيلا وديسي.


وأعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية، الشركة الوحيدة التي تؤمن خطوط طيران داخلية للعموم، أن "الخطوط الجوية الإثيوبية ترغب في إبلاغ زبائنها بأنه تم إلغاء الرحلات المقررة الأربعاء والخميس والجمعة إلى ديسي وغوندار ولاليبيلا وبحر دار".


وأعلنت الحكومة الفدرالية الجمعة حال الطوارئ في أمهرة، ثاني أكبر منطقة في إثيوبيا من حيث عدد السكان والتي تشهد معارك عنيفة بعد تسعة أشهر فقط على انتهاء نزاع مدمر في منطقة تيغراي المجاورة.


قوات أمهرة وبينها ميليشا فانو القومية، كانت الحليف الرئيسي للحكومة خلال هذه الحرب التي خاضتها ضد سلطات تيغراي بين تشرين الثاني 2020 وتشرين الثاني 2022.


لكن توترات برزت اعتبارا من نيسان بعدما أعلن رئيس الوزراء أبيي أحمد أنه يريد تفكيك "القوات الخاصة"، وهي وحدات شبه عسكرية أنشأتها العديد من الولايات المحلية منذ 15 عاماً. يعتبر القوميون الأمهرة أن الحكومة تريد إضعاف منطقتهم.


وتكثفت المواجهات بين الجيش ومقاتلي فانو اعتباراً من منتصف تموز ما دفع دولاً أجنبية عدة الأسبوع الماضي الى التوصية بتجنب المنطقة. 

MISS 3