تبحث عن المرونة؟ التاي تشي طريقك إليها!

04 : 00

قد تسهم هذه الممارسة الصينية القديمة في تخفيض ضغط الدم وحماية صحة القلب...

التاي تشي شكل بطيء وسلس من التمارين الجسدية ويصفه البعض أحياناً بـ"التأمل المتحرك". يشمل هذا التمرين سلسلة من الحركات المتناغمة التي تترافق مع عبارات مفصّلة ودقيقة مثل "أمسك ذيل العصفور" أو "حرّك يديك كالغيوم"! فيما يتحرك جسمك، يجب أن يحصر عقلك تركيزه. لكن يعزز التاي تشي الاسترخاء أيضاً، ما يسمح بتخفيف الضغط النفسي.

هذه الخصائص كلها هي جزء من أهم جوانب العلاجات التي تستهدف العقل والجسم، ويبدو أن عدداً كبيراً منها يفيد صحة القلب. تقول الدكتورة غلوريا ياه، أستاذة مساعِدة في الطب في جامعة "هارفارد": "يُعتبر التاي تشي شكلاً سهلاً جداً من التمارين". يسهل أن يتكيف الفرد مع مختلف مستويات الحركات، حتى أنه يستطيع تنفيذ بعضها أثناء الجلوس على كرسي. لا يتطلب التاي تشي تمطيط المفاصل بالكامل، لذا يناسب الأشخاص غير المرنين أيضاً.

تمرين لتفريغ الضغوط

قد يكون التاي تشي خياراً مفيداً لكل من يعجز عن ممارسة تمارين تقليدية أخرى. حتى لو كنت تفتقر إلى الرشاقة، يمكنك اختيار هذا التمرين لتقوية جسمك وزيادة ثقتك بنفسك، جسدياً ونفسياً. وإذا كنت تمارسه بوتيرة مكثفة أو تتعمق في مختلف الوضعيات، قد يصبح هذا الخيار جزءاً من تمارين الأيروبيك المعتدلة. لكن تحتل الجوانب التأملية من التاي تشي أهمية كبرى أيضاً كونها تُعلّم الجسم الوعي وإبطاء المسار والتحكم بالضغط النفسي. كذلك، يستفيد المعرّضون لأمراض القلب من المقاربات الشاملة التي تعزز الراحة عموماً.

منافع على مستوى القلب

تعود الدراسات التي تستكشف المنافع الصحية للتاي تشي إلى فترة الخمسينات، وقد تشمل أبرز المكاسب تراجع الألم وتحسّن المزاج. يسهم التاي تشي أيضاً في تخفيض مستويات الكولسترول ومنع تفاقم الالتهابات، ويرتبط هذان العاملان بتحسّن صحة القلب. لكن تشير أفضل الأدلة على ما يبدو إلى تحسّن ضغط الدم، وفق مراجعة شملت 26 دراسة في العام 2008 وشاركت ياه في الإشراف عليها ونشرت نتائجها في مجلة "طب القلب الوقائي". في ما يخص المصابين بارتفاع ضغط الدم، يتراجع الضغط الانقباضي (الرقم الأول في قياس الضغط) بمعدل 7 إلى 32 نقطة. أما الضغط الانبساطي (الرقم الثاني)، فينخفض بمعدل نقطتين إلى 18 نقطة. على صعيد آخر، قد يكون التاي تشي إضافة واعدة إلى جلسات إعادة تأهيل القلب، وهو برنامج يمتد على أسابيع ويتألف من تمارين منظّمة تزامناً مع تعديل أسلوب الحياة والحمية الغذائية. تُحسّن إعادة تأهيل القلب نوعية الحياة وفرص النجاة بعد التعرّض لمشكلة حادة في القلب أو الخضوع لجراحة فيه. لكن وفق "جمعية القلب الأميركية"، يشارك حوالى ربع المستفيدين من برامج الرعاية الصحية في تلك البرامج حصراً. تكشف الدراسات التي أجرتها ياه وآخرون أن التاي تشي قد يساعد كل من يرفض جلسات إعادة تأهيل القلب على استئناف الرياضة بسلاسة وفقدان الوزن وتحسين نوعية حياتهم. وفي ظل توسّع الأبحاث عن هذا الموضوع، قد تزيد شعبية التاي تشي كخيار تكميلي لإعادة تأهيل القلب. تقدّم مراكز طبية عدة، بما في ذلك كلية الطب في جامعة "هارفارد"، برامج من الطب التكاملي فيها حصص تاي تشي.

نقطة البداية

يمكنك أن تشترك في حصص التاي تشي في مراكز الفنون القتالية أو النوادي الصحية والرياضية. يكفي أن ترتدي ملابس فضفاضة ومريحة وتنتعل حذاءً رياضياً داعماً أو تبقى حافي القدمين. خلال الحصة، يستعرض المدرّب حركات سلسة وبطيئة لتشغيل الذراعين والساقين، تزامناً مع ثني الركبتين قليلاً. تضيف ياه: "قد تتعلم كيفية التخلص من التشنج العضلي وتقنيات التنفس العميق وتتنبه إلى المشاعر التي تنتشر في أنحاء جسمك". أخيراً، يمكنك أن تتعلم التاي تشي عبر مشاهدة فيديوات عنه والتدرب على مختلف التمارين في المنزل. لكنّ حضور الحصص شخصياً له منافع مختلفة. من الأسهل أن تستوعب قواعد التمارين عبر التواصل مع المدرب مباشرةً، كما أن المشاركة في صف جماعي تُشجّعك على المتابعة وتُعرّفك على أصدقاء جدد.


MISS 3