"فيفا" لإعادة فتح تحقيق مع بلاتر

11 : 16

طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من مكتب المدعي العام السويسري متابعة تحقيق يستهدف رئيسه السابق جوزيف بلاتر كان القضاء قد اسقطها، حسبما ذكرت المنظمة الدولية، مؤكدة ما نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية السبت الماضي.

وأكد "فيفا" في بيان: "يفكر فيفا في كل الخيارات القانونية الضامنة تحميل الاشخاص المعنيين المسؤولية"، مؤكداً ما اشارت اليه لوموند بـ"حرب قضائية" بين فيفا ورئيسه السابق.

وكان تقرير للشرطة السويسرية أكد ان الشكوك "راسخة" حول سوء تصرف وسوء امانة لبلاتر، بشأن صفقة منح حقوق بث تلفزيوني مثيرة للجدل الى الاتحاد الكاريبي لكرة القدم.

وأشار تقرير الشرطة الى ان شبهات القضاء كانت تتمحور حول توقيع بلاتر "عقداً لا يصب في مصلحة فيفا" مع الاتحاد الكاريبي الذي كان برئاسة الترينيدادي جاك وارنر، الموقوف مدى الحياة من الاتحاد الدولي والمتهم من القضاء الأميركي.

ويُعد وارنر أحد أبرز وجوه فضيحة الفساد التي هزت الفيفا منذ 2015، وأدت الى الإطاحة برؤوس كبيرة أبرزها بلاتر نفسه الذي تولّى رئاسة الفيفا في العام 1998.

وتشير التقارير الى ان بلاتر منح الاتحاد الكاريبي حقوق البث لمونديالَي جنوب افريقيا 2010 والبرازيل 2014، بمبلغ 600 ألف دولار أميركي، أي أدنى بكثير من قيمتها السوقية. وكان هذا العقد الذي ألغي في 2011، سيتيح لوارنر تحقيق أرباح شخصية من إعادة بيع الحقوق. وأشارت احدى وثائق التحقيق انه نتيجة "تقاعس بلاتر امام الاتحاد الكاريبي او وارنر، كبّد فيفا خسارة وصلت الى 3.78 ملايين دولار".