"حول مؤتمر القاهرة للموسيقى العربية عام 1932: الاثر العربي والعالمي لتسجيلات المؤتمر"

جلسة سمع لمؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة (آمار) مع د.جان لامبير

12 : 01

تدعوكم مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة بالتعاون مع متحف سرسق لحضور "جلسة سمع" حول مؤتمر القاهرة للموسيقى العربية عام 1932 عبر رصيد تسجيلات هذا الحدث، يقدمها د. د.جان لامبير.



شهد مؤتمر القاهرة عام 1932، الذي جمع العديد من علماء الموسيقى من الشرق والغرب، بالإضافة إلى موسيقيين من العالم العربي، مواجهة عدة رؤى للموسيقى العربية المستقبلية: المحافظون المخلصون للتقاليد؛ والإصلاحيون الذين أرادوا استخدام أدوات الموسيقى الغربية، خاصة للتكيف مع السينما والراديو. وبهذه المناسبة أنجزت عدة تسجيلات: موسيقى من مصر والعراق والجزائر وتونس والمغرب. وبعد نشرها من قبل المكتبة الوطنية الفرنسية عام 2015 (بناء على توثيق المؤرخ الفرنسي اللبناني برنار موصلي (1950-1996)، لم تكشف هذه التسجيلات كل أسرارها. حاليا تواصل وتتيح مؤسّسة التّوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة البحث في هذه المادة . سيقدم في هذه الجلسة الباحث جان لامبير بعضًا من هذه الأفكار الجديدة: اليوم ماذا نستنتج من هذه التسجيلات عن موسيقى الماضي؟ وما هي الدروس التي تقدمها للحاضر والمستقبل؟ وما المعاني التي تحملها للعرب والعالم أجمع؟ سيحاول المتحدث الإجابة على هذه الأسئلة بناءً على عمليات الاستماع الصوتية المتعددة.





الدعوة عامّة

المكان: متحف سرسق، بيروت.

الزمان: الاربعاء 20 أيلول 2023. الساعة السادسة بعد الظهر



مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية (آمار) : www.amar-foundation.org


تهدف المؤسسة الى الإسهام في حفظ التقاليد الموسيقية الحية والقديمة في العالم العربي، وخاصة في بلاد الشام ومصر. وتتميز مجموعتها المكوّنة من اسطوانات حجرية وريلات وتسجيلات على وسائط متعددة أنها أكثر المجموعات في العالم شمولا لفترة عصر النهضة، أي منذ بداية التسجيل في 1903 وحتى الثلاثينات من القرن العشرين.


الدكتور جان لامبير:

عالم أنثروبولوجيا وموسيقى الشعوب، وهو متخصص في تاريخ الموسيقى في اليمن وشبه الجزيرة العربية. وهو أستاذ في متحف الإنسان (المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي) في باريس. له العديد من الكتب حول الموسيقى اليمنية بالإضافة إلى منشورات أخرى وأسطوانات توثيقية تتعلق بالموسيقى العربية التقليدية.

MISS 3