بعد أكثر من 30 عاماً على إغلاقها.. النّمسا تُعيد فتح سفارتها في العراق

17 : 03

افتتح وزير الخارجية النمساوي سفارة بلاده في بغداد اليوم الثلثاء بعد أكثر من 30 عاماً من إغلاقها، في مؤشر إلى عودة "الاستقرار" في العراق الذي تعتزم فيينا توطيد علاقاتها الاقتصادية معه.


وقال الوزير ألكسندر شالنبرغ خلال حفل افتتاح السفارة التي اتخذت من فندق بابل روتانا الفاره الواقع في وسط العاصمة، مقراً لها: "نحن عدنا بالفعل ومستعدون للعمل".


وأغلقت فيينا سفارتها في بغداد في العام 1991 على اثر حرب الخليج (1990-1991). ومذّاك، تقوم سفارة النمسا في الأردن المجاور، بمهام السفارة في بغداد، كما أفادت الخارجية النمساوية لفرانس برس، مشيرةُ إلى أن العلاقات الديبلوماسية مع العراق "لم تقطع أبداً".





وبعد أكثر من أربعة عقود من النزاعات الدامية، يعيش العراق استقراراً نسبياً، على الرغم من عدم الاستقرار السياسي وتفشي الفساد.


كما ويندّد العديد من العراقيين بنفوذ الجارة إيران، التي ينعكس وجودها في البلاد عبر فصائل مسلحة وأحزاب سياسية موالية لها، تدعم الحكومة الحالية وتملك الأغلبية في البرلمان.



واعتبر الوزير النمساوي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي فؤاد حسين أن العراق "بلد محوري" في المنطقة، مضيفاً أنه "يلعب دوراً هاماً جداً في استقرار وأمن كل المنطقة".


وتطرق الوزير النمساوي إلى ملف الهجرة غير الشرعية مع نظيره العراقي، مذكراً بوجود اتفاقَيْن بين بغداد وفيينا، بشأن ملف المهاجرين وإعادة قبول العراقيين الموجودين بشكل غير شرعي في النمسا. 

MISS 3