"نوبل الفنون" لبوب ويلسون ووينتون مارساليس

02 : 00

وينتون مارساليس

سيكون المخرج المسرحي الأميركي بوب ويلسون أحد الفائزين بالنسخة الرابعة والثلاثين لجوائز Praemium Imperiale التي تُعدّ بمثابة «نوبل الفنون» وتكافئ هذه السنة أيضاً مواطِنَيه عازف البوق وينتون مارساليس والرسامة فيها سيلمينز. ومن بين الفائزين أيضاً النحات الدنماركي أولافور إلياسون والمهندس المعماري الألماني المتحدّر من بوركينا فاسو دييبيدو فرانسيس كيريه، وفقاً للائحة التي أُعلِنت الثلاثاء المنصرم بـ»المكتبة الوطنية الفرنسية» في باريس وبالتزامن في لندن وبرلين.

وتكرّم هذه الجوائز الفنانين في خمسة تخصّصات هي الرسم، النحت، المسرح السينما، الموسيقى والهندسة المعمارية. وقد أطلقتها عام 1988 جمعية الفنون اليابانية Japan Art Association، ويحصل كل فائز فيها على مبلغ 102 ألف دولار. ويتولّى الأمير هيتاشي، عمّ إمبراطور اليابان ناروهيتو، تسليم الجوائز خلال احتفال يقام في 18 تشرين الأول المقبل في طوكيو.

وولِد ويلسون عام 1941 في واكو بالولايات المتحدة، وهو مؤلف بعض أهم العروض المسرحية في العقود الأخيرة. وفي فرنسا، حيث بدأ مسيرته المهنية في مطلع سبعينات القرن العشرين، كان أبرز أعماله العرض الإفتتاحي لأوبرا «الباستيل» في باريس عام 1989. أما مارساليس المولود عام 1961 في نيو أورلينز الأميركية لعائلة من الموسيقيين، فهو عازف بوق إستثنائي لموسيقى الجاز، وحصل على جوائز عدة.




بوب ويلسون

MISS 3