جورج بوعبدو

مهرجان Beirut Livres في نسخته الثانية... برنامجٌ لامركزي زاخر

14 أيلول 2023

02 : 00

السفير الفرنسي هيرفي ماغرو (تصوير رمزي الحاج)

من قصر الصنوبر في بيروت أُعلن البارحة عن النسخة الثانية من مهرجان «الكتاب الدُّوَليّ والفرنكوفوني» «كتب بيروت» Beirut Livres، (من 2 الى 8 تشرين الأول) الذي تنظمه السفارة الفرنسية في لبنان، برعاية «المركز الفرنسي في لبنان» التابع لها و»الأجندة الثقافية» وكليّة «إدارة الأعمال» ESA بحضور نخبة من المثقفين والفاعليات وحشد إعلاميّ رفيع المستوى.



إفتتح المؤتمر بكلمة للسفير الفرنسي هيرفي ماغرو الذي أشاد بنجاح النسخة الاولى من المهرجان التي ساهمت في تفعيل دور لبنان الثقافي في المنطقة وتكريسها لدوره الحاضن لتراثه الأدبي العريق الذي لطالما كان مؤتمناً عليه. وقال: «بفضل التغطية المجانية التي شملت كافة المناطق اللبنانية، استطاع البرنامج في دورته الأولى استقطاب شريحة كبيرة من الجمهور، حيث برهن اللبنانيون واللبنانيات عن شغفهم الدائم بالأدب الفرنكوفوني، وبالثقافة رغم الأزمات المتلاحقة التي تشهدها البلاد»، مشدداً على بناء جسور التواصل بين الأعمال الأدبية الفرنكوفونية حول العالم في النسخة الثانية من المهرجان من خلال تسليط الضوء على الكتابات الأدبية الجديدة وكيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي على الإبداع الأدبي المعاصر.

 

وأشار الى أنّ «البرنامج يخصص مساحة للشباب بالتوازي مع وصول وفد دار «بايار» للنشر وترتب لهذه الغاية الكثير من اللقاءات»، خاتماً: «نود من خلال هذا البرنامج الغني والمجاني، أن يجد كلّ كتاب ومؤلّف طريقه إلى كلّ فرد منكم، ولا يسعني إلا أن أتمنى لكم قراءة ممتعة».



من الحضور (تصوير رمزي الحاج)


يضم المهرجان 80 حدثاً ثقافياً موزعة على 14 مدينة لبنانية من أقصى الشمال حتى أقصى الجنوب، لتشمل كلاً من القبيات، طرابلس، البترون، جبيل، بعلبك، جونيه، زوق مكايل، زحلة، بيروت، دير القمر، بعقلين، صيدا، صور وتبنين؛ مستضيفاً 70 كاتباً وكاتبة لبنانيين وعالميين من أبرزهم عمر ابي عازار، زينة أبي راشد، مارك بوتافات، باربارا كارلوتي، سورج شالاندون، تيموثي دي فونديل، مايليز دي كيراندال، دياتي دياللو، ماثياس إينارد، لوران غوديه، سابيل غصوب، جومانا حداد، برنارد حاج، صوفيا كرمبالي فرحات، أوريان لالوماند، فيرونيك أوفالدي، شريف مجدلاني، مونيك برولكس، ميشيل ستاندجوفسكي ويوكسك، بالإضافة إلى لقاءات وقراءات ومناظرات وحفلات رسوم متحركة ومعارض وورش عمل على مدى أسبوع كامل.




ملصق المهرجان



وكان لافتاً هذا العام، الملصق المميز الخاص بالمهرجان من توقيع الرسام ومصمم الغرافيك ومؤلف القصص المصورة ألكسندر كليريس، الحائز على جوائز من مختلف أنحاء العالم، بما فيها الجائزة الكبرى للخيال ägnall (Grand prix de l›Imaginaire BD) عام 2014، وجائزة Fauve Polar SNCF من مهرجان أنغوليم، وجائزة Prix de la BD Fnac وجائزة المهرجان الإيطالي Lucca Comics.

 




سابين سيورتينو (تصوير رمزي الحاج)




التعريف عن البرنامج (تصوير رمزي الحاج)



البرنامج:



من 2 إلى 6 تشرين الأول

ينطلق المهرجان نهار الاثنين 2 تشرين الأول بأربعة عروض أدبية متزامنة في 4 مدن وتتضمن قراءة شعرية وأدبية في جبيل، وعرضاً أدبياً في فندق «بالميرا» في بعلبك، وقراءة مترافقة مع عرض رُسُوم في صور، وعرضاً مسرحياً ولقاءً حول النسوية «بورشة 13» في طرابلس. بالإضافة إلى لقاءات حول العِلاقة بين الأدب والصحافة على طاولة المركز الثقافي الفرنسي في دير القمر، مع سورج شالاندون بمشاركة جومانا حداد ويحيى بلسكري وورش عمل شبابية في مكتبات «المركز الفرنسي في لبنان».



من 3 إلى 6 تشرين الأول

نزهة في أحياء بيروت بالتوازي مع الفعاليات المرتقبة في المناطق، اذ تنظم فعاليات الثلاثاء 3 تشرين الأول في مونو، قبل الإنتقال الأربعاء 4 منه إلى المتحف، والى سرسق في 5، والحمرا وكليمنصو في 6 منه.



من 6 إلى 8 تشرين الأول

مسك الختام في حرم المعهد العالي للأعمال (ESA) مع فعاليات مرتقبة على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة للمهرجان. وعلى قائمة البرنامج، يوم مهني مخصص للفاعلين في المجال (6 تشرين الأول) وعطلة نهاية الأسبوع (يومي السبت والأحد 7 و8 تشرين الأول). ومن جملة القضايا التي ستناقش في هذا اليوم الترجمة ونقل الحقوق والإبداع الرقمي واقتصاد الكتاب والوساطة، وغيرها من الأسئلة التي تؤثر في هذا المجال.


كذلك، يتوخى «بيروت كتب» تكريم الشباب من خلال برنامج مخصص لهم من أبرز فعالياته: لقاءات مع كتّاب ومتخصصين في عالم النشر من دار «بایار»، جولة شبابية في المكتبات التابعة «للمركز الفرنسي في لبنان» بالتعاون مع مكتبة «لا فينيسي»، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة Je Bouquine من بيروت. كما يكرّس المهرجان في جميع فعالياته مساحة للكتابات الجديدة للإضاءة على آخر التطورات على الساحة الأدبية في ظل الرقمنة والشبكات الاجتماعية والذكاء الاصطناعي.


كما يخصص بالتعاون مع وزارة التربية والوكالة الجامعية الفرنكوفونية برنامجاً طموحاً للمدارس. إذ يجول الكتّاب الضيوف على أكثر من 80 مدرسة وجامعة في جميع أنحاء البلاد كما سيتم تنظيم معرضين خصيصاً لجمهور المدارس.



يمكن الاطلاع على كل التفاصيل حول اللقاءات في مختلف المناطق في النسخة المطبوعة من برنامج المهرجان على الموقع: www.if-liban.com

MISS 3