"فيفا" يسمح بـ5 تبديلات موقتاً

15 : 01

صادق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على اقتراح الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" بزيادة عدد التبديلات في المباراة من ثلاثة الى خمسة بشكل موقت، بمجرد استئناف البطولات المعلقة بسبب فيروس كورونا.

ولفتت الهيئتان في بيان مشترك إلى أن هذا التعديل سيطبق على القانون الرقم 3 للعبة، على أن "يدخل حيّز التنفيذ فوراً" ويشمل المسابقات التي تنتهي بنهاية كانون الأول، في حال أخذ به منظمو البطولات.

وعلقت الغالبية العظمى من مسابقات كرة القدم حول العالم منذ منتصف آذار الماضي بسبب "كوفيد-19".

ويهدف تعديل القانون إلى تجنيب اللاعبين الضغوط الناتجة عن كثافة المباريات التي من المتوقع خوضها في الفترة المقبلة، لتعويض التوقف الذي يقترب من اتمام شهرين كاملين، خصوصاً أن لفترة التعليق أيضاً عامل سلبي على لياقة اللاعبين.

وسيحدد الطرفان في وقت لاحق ما إذا كان يمكن تمديد هذا الخيار حتى نهاية 2021، وبالتالي امكان تطبيقه خلال كأس أوروبا في صيف العام المقبل.

ولفت البيان إلى أنه سيسمح للمسابقات التي تستخدم تقنية المساعدة بالفيديو "VAR" بالتخلي عنها في الوقت الراهن.

وسيمنح التعديل للفرق خيار استخدام خمسة بدلاء كحد أقصى في ثلاث مناسبات خلال المباراة، وكذلك بين الشوطين أو قبل الوقت الإضافي (في حال التمديد).

ويمكن للفرق حالياً إجراء ثلاثة تبديلات خلال المباراة، علماً أنه تم السماح لها منذ العام 2018، بإجراء تغيير رابع في الوقت الإضافي.

وفي المسابقات التي تسمح بإجراء تبديل إضافي في تمديد الوقت، سيكون بإمكان الفرق إجراء تبديل سادس.