«فوي فوي فوي» المصري يطمح «للأوسكار»

02 : 00

يطرح فيلم «فوي فوي فوي» Voy Voy Voy الذي رشّحته القاهرة لجوائز «الأوسكار»، موضوع الهجرة غير الشرعية من الشرق الأوسط وأفريقيا، وتشكّل مصر أحد منابعها، وكذلك لبنان الذي بدأت فيه عروض الشريط الخميس المنصرم. وسيكون الفيلم الذي كتب حواراته وأخرجه عمر هلال (48 عاماً)، ضمن الأفلام الساعية للتأهّل إلى المرحلة النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي.



ويروي العمل قصة حارس أمن يؤدّي دوره محمد فراج، يعيش مع والدته في حي فقير، ويسعى للهجرة الى أوروبا، ولكن ليس بالقارب نظراً إلى أن هذه الطريقة مكلِفة مادياً ومحفوفة بالخطر. فما كان منه إلّا أن تظاهر بأنه فاقد البصر وانضمّ إلى فريق لكرة القدم للمكفوفين يستعدّ للمشاركة في بطولة كأس العالم في بولندا. وما لبث الكفيف المزيّف أن اكتشف أنه ليس وحده من اعتمد هذه الحيلة.


و»فوي» كلمة إسبانية تعني «أنا قادم»، يقولها اللاعبون غير المبصرين حين تكون الكرة معهم للتواصل مع زملائهم. كما تؤدّي نيللي كريم دور صحافية يستأثر الفريق باهتمامها. ومع أن القضية التي يطرحها الفيلم مأسوية، شاء المخرج أن يعالجها بأسلوب كوميدي طريف، خلافاً للسائد في الأفلام التي تتناول الهجرة غير الشرعية عادة. كذلك، من المقرّر الكشف عن الأفلام الـ15 المتأهلة إلى التصفية ما قبل النهائية للفوز بجائزة «أوسكار» أفضل فيلم أجنبي في 21 كانون الأول المقبل، على أن تُعلن قائمة الأفلام الخمسة المتأهلة إلى المنافسة النهائية في هذه الفئة في 23 كانون الثاني 2024، تمهيداً لحفلة توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من آذار بلوس أنجليس. 

MISS 3