"السينما الأوروبية" في نسخته الـ28

02 : 00

ينطلق اليوم مهرجان «السينما الأوروبية» بنسخته الـ28 التي تستمرّ حتى 4 تشرين الأول المقبل، من تنظيم بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، بالشراكة مع جمعية «متروبوليس سينما» وبالتعاون مع الدول الأعضاء. ويُفتتح الحدث بتمام الساعة الثامنة والنصف مساءً في احتفالٍ ضخم دعَت إليه سفيرة الإتحاد الأوروبي ساندرا دو وال، بالباحة الخارجية لمتحف «سرسق»، حيث يعرض فيلم «رامونا» (80 دقيقة) للمخرجة أندريا باغتي، الحاصل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان «روما السينمائي 2022».

ويعرض المهرجان 27 فيلماً روائياً حديثاً من أوروبا، بالإضافة إلى 12 فيلماً قصيراً من لبنان. كما يتضمّن ورشة «تعبير» المتمحورة حول الأفلام وصناعتها، بالإضافة إلى فيلمي تحريك يتوجّهان إلى الجمهور اليافع من أطفال وشباب. وتتوزّع العروض هذا العام بين صالات «غالاكسي غراند سينما»، ومسرح «كركلا» و»مركز بيروت للفنّ» و»حديقة السفارة الإيطالية».

كذلك، يُخَصِّص «السينما الأوروبية» ثلاث جوائز للأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة، تتيح للفائزين فرصة حضور مهرجان سينمائي دولي رائد في أوروبا عام 2024، علماً أنّ هذه الجوائز مدعومة من معهد «غوته» و»المعهد الثقافي الفرنسي» وسفارة بولندا في لبنان. كما تكرّم نسخة 2023 المخرج الإسباني كارلوس ساورا الذي رحل في شباط المنصرم، ويُعرض له فيلم Cria Cuervos الذي أنتجه عام 1976. أما ختام الفعاليات فمع الفيلم اللبناني «بركة العروس» لباسم بريش.


MISS 3