Health Radar

رابط بين الشاي العادي وتحسّن صحة القلب

02 : 00

وفق دراسة نشرتها "المجلة الأوروبية لطب القلب الوقائي" في 9 كانون الثاني، يبدو أن ارتشاف كوب شاي كل يومين على الأقل قد يفيد القلب!

شمل البحث بيانات 100 ألف راشد صيني شاركوا في دراسة صحية طويلة الأمد. قدّم المشاركون معلومات صحية وسلوكية، بما في ذلك كمية الشاي المستهلكة. دامت فترة المتابعة سبع سنوات. مقارنةً بمن يستهلكون أقل من ثلاثة أكواب أسبوعياً، تراجع خطر الإصابة بنوبة قلبية أو أي مشكلة ذات صلة بنسبة 20% وانخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 22% لدى من شربوا كمية إضافية.

لا تثبت هذه النتائج أن شرب الشاي مسؤول عن تلك المنافع. لكن من المعروف أن الشاي الأخضر والأسود يحتويان على كمية كبيرة من المواد الفلافونية التي تسهم في تخفيف الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب. كذلك، برز رابط بين شرب الشاي وتراجع مستوى الكولسترول وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

ما مستوى دقة أجهزة مراقبة القلب القابلة للارتداء؟

يبدو أن الساعات الذكية وأجهزة تعقب الرشاقة التي توضع حول المعصم لتقدير معدل ضربات القلب هي خيارات موثوق بها للناس من مختلف ألوان البشرة. لكن قد تتفاوت دقتها بحسب أنواع النشاطات اليومية وفق دراسة جديدة. اختار الباحثون 54 شخصاً لهم ألوان بشرة مختلفة لاختبار ستة أجهزة تعمل عبر قياس التغيرات في تدفق الدم عن طريق البشرة باستعمال جهاز استشعار خاص. كذلك، وضع المتطوعون رُقَع تخطيط القلب (تقيس معدل ضربات القلب بدقة) تزامناً مع ممارسة نشاطات مختلفة: الجلوس، التنفس بعمق، المشي، الطباعة. لم يرصد الباحثون أي اختلافات بارزة في دقة ضربات القلب لدى أصحاب البشرة الفاتحة أو المتوسطة أو الداكنة. لكن اختلفت الدقة بدرجة معينة مع اختلاف النشاطات. يبدو أن المشي يسرّع ضربات القلب المسجلة بما يفوق المعدل الحقيقي. أما الطباعة، فتُخفّض تلك الضربات أقل من المعدل الحقيقي بسبب حركات المعصم لأنها تؤثر على احتكاك البشرة بجهاز الاستشعار. نُشرت نتائج الدراسة على موقع «الطب الرقمي» التابع لمجلة «ناتشر بارتنر».