1830

الإصابات

35

الوفيات

1292

المتعافون

عماد موسى

إقرع حسّان..علي "بيفتح"

15 أيار 2020

09 : 31

يصف آت من سوريا حكومة سميي عماد خميس بأنها من أسوأ الحكومات التي مرت على تاريخ سوريا في السنوات العشرين الأخيرة، ويطلب من الله سبحانه وتعالى أن ينزِل شآبيب الرحمة على روح عبد الرؤوف الكسم أحد نجوم الفساد في ثمانينات القرن الماضي، وهو أيقونة قياساً إلى خميس.

ويوم قرر الدكتور بشار الأسد ضخّ دم جديد في حكومة خميس استبدل كابوساً، بـ "جزّار" في حقيبة الداخلية والإثنان متّهمان بجرائم ضد الإنسانية. ومع تبديل الوزراء العاجزين بمتفوقين جدد، قفزت الليرة السورية من الـ 500 إلى 800 مقابل الدولار، ويوم أمس سجلت الليرة السورية قفزة جديدة كجندب قطع ولد رجليه، فتخطى سعر صرفها الـ 1550 ويبدو أن "خميس" يستعد للذهاب إلى منزله قبل "الجمعة".

لا يختلف سوريان،على أن نظام بلدهما منهك إقتصادياً، محاصر دولياً وعربياً، مستنفد. متعب. منخور بالفساد، يعيش منذ أعوام على المصل الإيراني وعلى الأوكسجين الروسي. وغير قادر على النهوض بما تبقى من شعب يهتف بوعي وبلا وعي: أسد إلى الأبد.

في مطوّلته الأخيرة، وبمروره العابر على الشأن اللبناني، تمنى المرشد الأعلى للجمهورية اللبنانية، وشجّع على البدء بمعالجة القضايا العالقة بين البلدين السياميين ( لبنان وسوريا)، وهو في موقعه، يأمر فيُطاع. وبداية الحل في لبنان، بدل الهرولة خلف الصندوق الدولي، تقضي بتفعيل العلاقات الثنائية ووضعها على السكة الصحيحة، فتفتح سوريا أبوابها أمام الصادرات الصناعية والغذائية اللبنانية فيعوم لبنان بالمصاري ويعم الرخاء وتعود السياحة الجهادية إلى عصرها الذهبي. سوريا ـ الأسد كما يتخيلها المرشد مفتاح الخلاص للبنان. نغزو سوريا نغزو أسواق الصين ولاحقاً بعد استبدال رياض سلامة نستبدل إحتياطي مصرف لبنان بالدولار الأميركي بالـ "يوان الرينمنبي الصيني" و"الليرة السورية". بلد في الحضيض أمل وحيد لبلد مفلس.

فليتحرّك نصري خوري باتجاه سوريا وليقم "بشغلة نافعة"، كأن يعدّ لاجتماع للمجلس الأعلى السوري اللبناني، يلي الإجتماع الأخير الذي رأسه الرئيسان أميل لحود وبشار الأسد في نيسان من العام 2002. معاش نصري ماشي وشغله واقف.

وليبادر وزير الخارجية والمنتشرين ناصيف حتي ويطلب موعداً للقاء معلّم وليد، للبحث بالعمق في أسباب الفتور العاطفي بين لبنان وسوريا.

ماذا ينتظر ناصيف؟

فليمسك راؤول نعمة الوشواشة، ويطلب زميله الدكتور عاطف نداف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ويسأله مجاملة شو أسعار النيسكافيه بسوريا؟ ماذا تنتظر كـ"راؤول"؟ وماذا ينتظر البروفسور دياب، رئيس حكومة اللون الواحد والخط الواحد والرأي الواحد كي يدق باب سوريا. دق.دق. دق

• مين عم يدق عالباب؟ يسأل اللواء علي المملوك

أنا حسّان سيدو

• أيه فوت أخ حسّان. نوّرت الشام.

إقرع حسّان... يفتح علي لك.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.