أرمسترونغ بدأ بالتنشّط في سنّ الـ21

11 : 42

اقر نجم الدراجات الهوائية السابق الاميركي لانس ارمسترونغ، المشوّهة مسيرته بتعاطي مواد ممنوعة، انه بدأ تعاطي المنشطات "تقريباً بعمر 21 عاماً" أي في مستهل مشواره الاحترافي.

وعن تجربته الاولى مع العقاقير المنشطة، قال ارمسترونغ في وثائقي ستبثه شبكة "اي اس بي ان" الاميركية: "بدأ ذلك بقوة، كنت تقريباً بعمر الحادية والعشرين".

وظهر هذا الحوار في ترويج مدته تسعون ثانية لوثائقي من جزأين يحمل اسم "لانس" ستعرضه الشبكة في الولايات المتحدة في 24 و31 ايار الجاري.

وعرّف أرمسترونغ (48 عاماً) نظرته للمنشطات: "اسهل طريقة للتفسير هي انها مخالفة للقوانين. هل كنا نحصل على حقن فيتامينات وأشياء أخرى قبل ذلك (21 عاماً)؟ نعم، لكنها لم تكن محظورة، هل سألت دوماً ماذا كنت اتناول؟ كنت أعرف ما تحتويه الحقن وكنت أنا دوماً من يتخذ القرار".

وأضاف: "لم يقل لي أحد: لا تطرح الاسئلة، سنعطيك هذا وانتهى الامر. لم أكن أبداً لأقبل ذلك. كنت استفسر، وكانت خطوة من قِبَلي".

ولم يكن ارمسترونغ فقط من ابرز الوجوه في عالم الدراجات الهوائية لتتويجه 7 مرات على التوالي بلقب دورة فرنسا الدولية "تور دو فرانس" بين 1999 و2005، بل من نجوم الرياضة العالميين مطلع الالفية الثالثة.

وحُرم أرمسترونغ من القابه بعد تلقيه عقوبة ايقاف مدى الحياة في 2012، على اثر تحقيق فتحته الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات (أوسادا)، أظهر انه على رأس "نظام تنشط الاكثر تطوراً، احترافية وفاعلية في تاريخ الرياضة"، وأقر في 2013 تنشطه بدءاً من العام 1996.