إعصار مدمّر يضرب بعنف الهند وبنغلادش

14 : 00

ضرب "أمبان" أقوى إعصار يتشكل في خليج البنغال، اليابسة شرق الهند، وتسبب بهطول أمطار غزيرة ورياح بلغت سرعتها 190 كلم في الساعة على منطقة تم إجلاء ثلاثة ملايين شخص منها.

ويخشى خبراء الأرصاد الجوية حدوث مد بحري قد يصل ارتفاع الموج فيه إلى خمسة أمتار. وحتى الآن لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم أحدهم في بنغلادش.

وغرقت أجزاء كبيرة من عاصمة ولاية البنغال الغربية في الظلام بعد قطع التيار الكهربائي كإجراء وقائي تفادياً للحوادث. وتقتلع الرياح القوية الأشجار والأعمدة الكهربائية. وقامت بنغلادش بإيواء 2,4 مليون شخص يقيمون في مناطق ساحلية منخفضة. في شرق الهند تم إجلاء أكثر من 650 ألف شخص في ولاية البنغال الغربية (شرق) ومنطقة أوديشا المجاورة. وبالرغم من تراجع حدة الإعصار مع اقترابه من السواحل، توقعت السلطات الهندية والبنغالية خسائر مادية جسيمة.

وفي البلدات الساحلية في الهند، مشاهد دمار تشهد على عنف الإعصار. وقال بابول موندال من سكان جراخالي في منطقة تقع جنوب كالكوتا إن "مئات منازل الطين دمرت بالكامل وكأن جرافة مرت فوقها. كل شيء تهدم". وترك السكان كل ممتلكاتهم واختبأوا بالمئات في ملاجئ قلقين من الإعصار ومن الإصابة بعدوى كورونا في هذه الأماكن المغلقة.

ورغم التوصيات الرسمية بوضع كمامات في الملاجئ لم يحترم كثيرون هذا الإجراء. 


MISS 3