بشارة سماحة

مستثمرون جدد في "ألبين رايسينغ"

"ريد بول" توجّه تحذيراً لبيريز: مركز الوصيف أو فسخ العقد

18 تشرين الأول 2023

02 : 00

لم يعد أمام المكسيكي سيرجيو بيريز، سائق «ريد بول» أي خيار سوى الحلول ثانياً وانتزاع مركز الوصافة لزميله الهولندي ماكس فيرشتابن، بطل العالم لسباقات الفورمولا واحد للموسم الجاري.

فقد جاء ردّ «ريد بول» على التراجع الواضح لبيريز منذ فوزه الأخير والذي يعود إلى 30 نيسان الماضي في جائزة اذربيجان الكبرى، في شوارع باكو، بتوجيه تحذير الى السائق المكسيكي من أنه لن يقود سيارة «ريد بول» في العام 2024 إذا لم يحصل على لقب وصيف بطل العالم.

إنذار يمكن أن يغير بشكل جذري بقية حياته المهنية، خصوصاً ان «ريد بول» تحلم بتحقيق ثلاثية في الموسم الحالي: لقب البطل الذي حسمه فيرشتابن، ولقب الصانعين الذي حسمته ريد بول»، الى لقب وصيف البطل الذي لا يزال معلّقاً.

الضغط يتصاعد. فقد اكتفى بيريز في جائزة قطر الكبرى اخيراً، بنقطتين بعد انهائه السباق في المركز التاسع، الذي لا يليق بسائق «ريد بول» بسبب تعرضه لعقوبة بعد خرقه حدود المسار، تضاف الى أدائه الضعيف في التصفيات (المركز السابع) بفارق ثانية كاملة عن زميله فيرشتابن، واصطدام في سباق السرعة بعجلات الالماني نيكو هولكنبرغ (هاس) والفرنسي إستيبان أوكون (ألبين). ومع ذلك، لم يكن أداء المكسيكي سيئاً للغاية في البطولة، لكنه لم ينجح في زيادة تقدمه على البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بأكثر من نقطتين حصدهما من مركزه التاسع في قطر، في وقت خرج البريطاني، بطل العالم سبع مرات، منذ المنعطف الاول بعد الانطلاق، بسبب تعرضه لحادث مع زميله في مرسيدس مواطنه جورج راسل.

وبذلك، بات بيريز يبتعد في الترتيب العام عن هاميلتون الثالث بفارق 31 نقطة، وهو لا يزال في جعبته الكثير ليقدمه في المستقبل، ولكن كان «انطباع هدر النقاط» هو الذي لا يزال يسيطر على ذهن رئيسه كريستيان هورنر.

«العقد لا يضمن الوظيفة»

وقال هورنر: «مع عقوبة 15 ثانية، أهدر بيريز فرصة للاستفادة من الانسحاب المبكّر لهاميلتون والابتعاد عنه في الترتيب العام. يحتاج سيرجيو إلى استعادة المستوى الذي كان عليه في بداية الموسم. إنه يحظى بدعمنا الكامل».

انه «دعم في الظاهر»، لكنه في الواقع يخفي إنذاراً نهائياً، بحسب المعلومات المتداولة لدى «ريد بول»، والتي اشارت الى أن فريق «ريد بول رايسينغ» أبلغ بيريز أنه سيفقد مقعده في العام 2024 إذا فشل في الحصول على لقب وصيف بطل العالم.

ففي نهاية موسم سيطر عليه فيرشتابن، لن تتحمل «ريد بول» خسارة الثنائية في بطولة العالم للسائقين، وهو انجاز تقدره «ريد بول» كثيراً لأنها لم تحققه أبداً.

لكن هيلموت ماركو، المستشار الخاص في «ريد بول» وأحد الاداريين النافذين لدى الصانع النمسوي، كان قد أوضح خلال سباق جائزة ايطاليا الكبرى في بداية ايلول الماضي: «لدى بيريز عقد حتى العام 2024. لكن الحصول على عقد ليس ضماناً للتوظيف».

وقد أثبت ماركو مراراً في الماضي أنه لا يهتم أبداً بالعقود عندما لا يكون السائق مناسباً.

مستثمرون في «ألبين»

على صعيد آخر، انضم لاعب الغولف الإيرلندي روري ماكلروي ونجم فريق تشيفز كنساس سيتي لكرة القدم الاميركية باتريك ماهومز ولاعب خط وسط ليفربول الإنكليزي لكرة القدم ترينت ألكسندر-أرنولد إلى مجموعة من المستثمرين في فريق «ألبين رايسينغ» للفورمولا واحد، بحسب ما أعلنت امس شركة الاستثمار الأميركية الخاصة «أوترو كابيتال».

واستثمر ثلاثة من ممثلي هوليوود هم رايان رينولدز وروب ماكلهيني ومايكل بي جوردان 200 مليون يورو في حزيران الماضي، في مقابل 24 في المئة من رأس مال الحظيرة الفرنسية التي تتخذ من إنستون في بريطانيا مقراً لها.

وقال الشريك المؤسس لشركة «أوترو كابيتال» الاميركي أليك شاينر: «هؤلاء هم مستثمرون ورياضيون وفنانون ورجال أعمال من الطراز الأول ملتزمون بقيادة فريق ألبين للفورمولا واحد إلى الأمام».

كما تمكنت شركة «أوترو كابيتال» من جذب مجموعة كبيرة من الرياضيين للاستثمار في ألبين تضم كلاً من ترافيس كيلسي، زميل ماهومز في فريق تشيفز كنساس سيتي، وبطل العالم السابق للملاكمة في الوزن الثقيل البريطاني أنتوني جوشوا، ولاعب فريق مانشستر يونايتد الانكليزي السابق الإسباني خوان ماتا. ويحتل ألبين، المدعوم من الصانع العملاق رينو والذي يدافع عن الوانه الفرنسيان إستيبان أوكون وبيار غاسلي، المركز السادس في ترتيب الصانعين برصيد 90 نقطة، قبل 5 جولات من نهاية بطولة العالم للفورمولا واحد التي حسم لقبها سائق «ريد بول» الهولندي ماكس فيرشتابن للعام الثالث على التوالي.

وكانت رينو قد حددت في حزيران الماضي، خلال الإعلان الأول عن استثمار «النجوم»، أن العملية المالية تتعلق فقط بالأنشطة الموجودة في مقر إنستون، مع استثناء قسم المحركات الموجود في فيري-شاتيلون في ضواحي العاصمة باريس والمملوك بالكامل من قبل الشركة المصنعة الفرنسية.


MISS 3