شيخ العقل عرض وفرونتسكا التّطوّرات ونوّه بجهود الدّولة لتجنيب لبنان الحرب

19 : 34

التقى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت، اليوم الخميس، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، وجرى البحث بالتطورات العسكرية الراهنة والحرب الدائرة في غزة وتأثيرها على لبنان، ونقلت السفيرة فرونتسكا للشيخ أبي المنى الموقف الأممي بخصوص المستجدات الحاصلة وأملها في تأمين المساعدات الانسانية والسعي لتوفير استقرار لبنان وبقائه بمنأى عن تلك الاحداث، الى جانب عمل قوات حفظ السلام في الجنوب "اليونيفل" المستمر والاتصالات التي تقوم بها بين جانبَي الحدود، من أجل خفض منسوب التّوتّر العسكريّ بين لبنان وإسرائيل.


وكان اللقاء مناسبة، نوّه خلالها شيخ العقل "بالمساعي الآيلة إلى تجنيب لبنان الدّخول في الحرب وعدم استدراجه إليها أو تحميله أي نتائج لا تتوافق مع جهود الدولة اللبنانية مشكورة والمنصبة بهذا الاتجاه"، مؤكدا في الوقت نفسه ان ما "تقوم به اسرائيل من جرائم حرب ووحشية وآخرها استهداف "المستشفى الأهلي المعمداني" حيث سقط بنتيجته مئات الضحايا والجرحى والمصابين من الاطفال والنساء والشيوخ والأبرياء الفلسطينيين هو انتهاكٌ فاضحٌ للقوانين والمواثيق والأعراف الدوليّة وتعدٍ صارخ على كلّ القيم الإنسانيّة والأخلاقيّة".


وأمل الشيخ أبي المنى من "الدّول الراعية للسلام تكثيف جهودها، من أجل وقف الحرب الدائرة ضد شعب أعزل مُدافع عن أرضه ومقدّساته وقيمه وشتّى مشاريع التهجير والتفتيت والتهويد، وللسماح بإدخال المساعدات الطبيّة والغذائيّة الضرورية".



النائب ضو

كذلك، إستقبل الشيخ أبي المنى النائب مارك ضو، وجرى التداول بالتّطوُّرات الخطرة في المنطقة وانعكاساتها على لبنان، وأكّدا "ضرورة التضامن المجتمعي ووحدة الصف في هذه الظروف".


وشدّد ضو على "المسؤوليته تجاه المواطنين اللبنانيين جميعاً والموحدين خصوصاً في حسن تمثيلهم وحفظ عيشهم الكريم وقيمهم المعروفيّة والأخذ بعين الاعتبار الملاحظات والمقاربة التي طرحها شيخ العقل، والتي تعكس مبادئ الدين ومعايير المجتمع التوحيدي"، معلنا عن "سحب اقتراح تعديل قانون 534 من التداول، والاستمرار في النقاش حول المقاربات المناسبة لحماية المجتمع وحقوق الانسان".


واطلع الشيخ أبي المنى على مواقف ضو حيال الملفات الأساسية التي تعني الموحدين في لبنان وسوريا وفلسطين، وأهمية التضامن مع أهل السويداء والدعوة للحفاظ على سلمية التحركات ووحدة الدولة السورية، والإصرار على الموحدين في فلسطين، الى رفض حمل السلاح بوجه إخوانهم الفلسطينيين".


وتمنى ضو أن "تتم متابعة الأمور وتنسيق المواقف خدمة لدعم صمود الموحدين في لبنان بوجه كل التحديات الاقتصادية والأمنية في ظل الهجرة والتهديد بالحرب وتدهور الأوضاع الإنسانية".



مدرسة مار عبدا

واستقبل ابى المنى وفداً من إدارة مدرسة مار عبدا في دير القمر، برئاسة الاب أنطونيو الفغالي وضمّ مُعلّمين ومعلمات، وأطلعه الوفد على نشاط المدرسة مع انطلاقة العام الدراسي الجديد والدور التربوي الذي تقوم به، وضرورة رعاية التلامذة المحتاجين.


زوار

ومن زوار شيخ العقل، القاضي فريد عجيب والدكتور بديع الغصيني.


كما اجتمع الى رئيسة اللجنة الاجتماعية المحامية غادة جنبلاط واعضاء من اللجنتين الاجتماعية والادارية العاملتين على "تنظيم معرض منتوجات الجبل في بيروت" المقررة اقامته مطلع الشهر المقبل.


وكان استقبل في دار الطائفة سابقاً وفداً من concept ضمَّ: السيد أشرف وهبة والسيدة تمارا حاطوم، بحضور اعضاء من المجلس المذهبي: الاستاذ ناجي صعب، دينا الشعار وزاهر الاعور.


وكان شيخ العقل اوفد رئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين والشيخ كمال ابي المنى الى جامعة البلمند الشمال للمشاركة باسمه في افتتاح مؤتمر الكنيسة الارثوذكسية.



MISS 3