جائزة الولايات المتحدة: فوز فيرشتابن واستبعاد هاميلتون

02 : 00

نوريس مطارداً فيرشتابن خلال السباق (أ ف ب)

رفع سائق «ريد بول» الهولندي ماكس فيرشتابن، المتوّج أخيراً بلقبه العالمي الثالث على التوالي، عدد انتصاراته في بطولة العالم للفورمولا واحد إلى 50 في مسيرته، بحلوله في المركز الاول لجائزة الولايات المتحدة، الجولة الثامنة عشرة لهذا الموسم.

وأنهى فيرشتابن، المنطلق من المركز السادس على حلبة أوستن، السباق (56 لفة) متقدماً بفارق 2.225 ثانيتين على سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، المتوج باللقب العالمي سبع مرات، ومواطن الاخير سائق ماكلارن لاندو نوريس الذي تأخر بفارق 10.730 ثوانٍ. لكن الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» قرر بعد السباق استبعاد هاميلتون وسائق فيراري شارل لوكلير من موناكو الذي حل سادساً، بسبب مخالفة في أرضية سيارتيهما.

وأدى هذا الأمر الى صعود نوريس الى المركز الثاني وسائق فيراري الإسباني كارلوس ساينز الى المركز الثالث، فيما نال الأميركي لوغان سارجنت (وليامس) نقطته الأولى في الفئة الأولى بعدما بات عاشراً نتيجة استبعاد هاميلتون ولوكلير.

ورفع فيرشتابن عدد انتصاراته هذا العام إلى 15، بعدما كان هيمن أيضاً على سباق السرعة (سبرينت) السبت.

كما عادل الهولندي الرقم القياسي لعدد الانتصارات في عام واحد والذي يحمله بنفسه (15 العام الماضي)، ليضع نصب عينيه تحطيم هذا الرقم، خصوصاً انه ما زال هناك 4 جولات قبل نهاية البطولة، ويبدو ان الامر شبه محسوم بالنسبة له نظراً لتفوق سيارته وهيمنتها المطلقة على مجريات سباقات الفئة الاولى.

وعزز فيرشتابن تقدمه في صدارة ترتيب السائقين إلى 466 نقطة، بفارق 226 عن زميله المكسيكي سيرجيو بيريز الذي كان اكبر المستفيدين من استبعاد هاميلتون، اذ حلّ خامساً في أوستن قبل أن يصبح رابعاً، ما رفع الفارق مع البريطاني الى 39 نقطة في الصراع على المركز الثاني في الترتيب العام.

هنا ترتيب السائقين:

1- الهولندي ماكس فيرشتابن 466 نقطة

2- المكسيكي سيرجيو بيريز 240

3- البريطاني لويس هاميلتون 201

4- الاسباني فرناندو ألونسو 183

5- الاسباني كارلوس ساينز 171

6- البريطاني لاندو نوريس 159

7- شارل لوكلير من موناكو 151

8- البريطاني جورج راسل 143.