"شومان للباحثين العرب" للفيزيائي جيمي رومانس

02 : 00

حاز البروفسور جيمي إيليا رومانس الأستاذ المشارك ومنسق برنامج الفيزياء في قسم العلوم الطبيعية في «الجامعة اللبنانية الأميركية» LAU، على جائزة «عبد الحميد شومان للباحثين العرب» السنوية، بحقل العلوم الأساسية، تقديراً لمساهماته العلمية البارزة بمجالات الفيزياء الحرارية التجريبية والحسابية والنظرية. مع العلم أنّه أول عالِم فيزياء لبناني يفوز بالجائزة المميّزة.

وتقدّم للفوز بالجائزة هذا العام 513 باحثاً اختير منهم 350 لخوض غمار المنافسة ليَفوز رومانس بالجائزة التي تسلّمها خلال حفلة ضخمة في فندق «ريتز كارلتون» بالعاصمة الأردنية عمان، برعاية ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وبحضور نخبة من الأكاديميين والباحثين والشخصيات السياسية والدينية في العالم العربي.

وتُعد «شومان للباحثين العرب» التي انطلقت عام 1982 أوّل جائزة عربية تُعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب، وتتميز بكونها تحثّ على تسليط الضوء على الأبحاث العلميّة والدفع نحو إيجاد حلول للمشاكل العمليّة على أرض الواقع. وعلى مدى تاريخها الذي تجاوز 41 عاماً، استطاعت هذه الجائزة أن تحافظ على الموضوعية والمصداقية لدى الباحثين العرب وتتمتع بسمعة طيبة في الأوساط الأكاديمية العربية. وبالإضافة إلى قيمتها المعنوية والأدبية، تمنح الجائزة الفائزين بها مكافأة مالية قدرها 20 ألف دولار ودرعاً تقديرياً.


MISS 3