محمد دهشة

"الأونروا" تحسم قرارها بنقل طلاب عين الحلوة إلى صيدا... وبدء العام الدراسي الأربعاء

30 تشرين الأول 2023

11 : 51

مدارس الأونروا في صيدا تنتظر بدء العام الدراسي بعد إخلاء النازحين منها

حسمت وكالة "الأونروا" قرارها بنقل طلاب عين الحلوة إلى مدارسها المجاورة للمخيم وفي مدينة صيدا تمهيدا لبدء العام الدراسي الجديد يوم الأربعاء المقبل في الأول من تشرين الثاني 2023، بعد اعتماد نظام الفترتين الصباحي وبعد الظهر وتأمين النقل من خلال الباصات لبعض الطلاب.



وحالت الاشتباكات التي وقعت بين حركة "فتح" و"تجمع الشباب المسلم" في 30 تموز الماضي في أعقاب اغتيال قائد الأمن الوطني في منطقة صيدا اللواء أبو أشرف العرموشي وعدد من مرافقيه، دون بدء العام الدراسي وفق ما كان مقررا في تشرين الأول، وفي مدارس "الأونروا" في المخيم بعد تضرر بعضها وانتظار البعض الاخر الكشف عليها للتأكد من خلوها من الألغام والقنابل غير المنفجرة.



ورسمت "الأونروا" خارطة طريق العام الدراسي الجديد في مدارسها خارج المخيم، بعدما أبلغت مديرتها العام في لبنان دوروثي كلاوس، في وقت سابق القوى الفلسطينية السياسية واللجان الشعبية، أن هذا التدبير مؤقت ومدتها نحو ثلاثة أشهر بانتظار جلاء صورة الوضع الأمني في المخيم من جهة، وإعادة ترميم المدارس المتضررة من جهة أخرى.



ووفق الخارطة، فإن العام الدراسي سيبدأ تدريجيا يوم الاربعاء في الاول من تشرين الثاني القادم لنحو6000 طالبا من المخيم عين الحلوة باعتماد نظام الفترتين، بحيث يتم استيعاب طلاب مدرسة بيسان (عين الحلوة) في مبنى مدرسة الصخرة (دوام بعد الظهر)، وطلاب مدرسة "السموع" (عين الحلوة) في مبنى مدرسة الصخرة (دوام صباحي) – الفيلات.



على أن يتم استيعاب طلاب مدرسة "قبية"(عين الحلوة) في مبنى مدرسة دير القاسي (دوام بعد الظهر) ومدرسة "الفلوجة" (عين الحلوة) في مبنى مدرسة دير القاسي (دوام بعد الظهر) – الفيلات، وطلاب مدرسة "حطين" (عين الحلوة) في مبنى مدرسة "شهداء فلسطين" (دوام بعد الظهر) وطلاب مدرسة صفد في مبنى مدرسة "شهداء فلسطين" (دوام بعد الظهر) – صيدا قرب الحسبة.



كما قررت وكالة "الأونروا" أن يتم استيعاب طلاب مدرسة "الناقورة" (عين الحلوة) في مدرسة "رفيديا" (دوام صباحي) وطلاب مدرسة "مرج بن عامر" (عين الحلوة) في مبنى مدرسة "نابلس" (دوام بعد الظهر) في صيدا. على ان يكون هناك تناوب على دوام الفترتين صباحي وبعد الظهر على أساس شهري.



وأبلغت مصادر تربوية فلسطينية لـ "نداء الوطن"، أن "الأونروا" حسمت قرارها بنقل الطلاب رغم بعض الاعتراضات السياسية الفلسطينية لجهة الكلفة المادية الإضافية على ذوي الطلاب والمشقة والوقت، قناعة منها ان الوضع الأمني في المخيم لم يستقر بعد وهو قابل للتوتير مجددا عند أي حدث أو اشكال، مثلما جرى منذ ايام وأدى الى مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين وجرى تطويقه مباشرة.



وأوضحت المصادر، أن تطورات العدوان على غزة والغارات الهمجية الاسرائيلية وتفاعل أبناء المخيم مع كل ما يجري لجهة تنظيم المسيرات والوقفات التضامنية والتحركات الاحتجاجية، فرض "هدنة"، وقد بادرت حركة فتح خلالها الى رفع الدشم والمتاريس وازالة السواتر الحاجبة وفتح الطرقات ونشر القوة المشتركة لكنها ما زالت هشة، إذا لم تعالج الأسباب والتي تتمثل بتسليم المشتبه بهم في جريمة اغتيال العرموشي إلى العدالة اللبنانية كما اتفقت "هيئة العمل المشترك الفلسطيني" في لبنان وبدعم لبناني سياسي وأمني.


وفي خطوة مساعدة، قررت الاونروا" تخصيص باصات لنقل الطلاب المسجلين في مدرستي الناقورة ومرج بن عامر الى مدرستي رفيديا ونابلس في صيدا وفق نقاط نقاط محددة داخل وخارج المخيم، على أن يقوم 44 مساعدا بارشاد الطلاب أثناء سيرهم من مخيم عين الحلوة إلى مدارسهم وبالعكس، وتزويد جميع طلاب عين الحلوة ببطاقات صادرة عن "الأونروا" في أول يوم دراسي لهم وهذا سيسهل الدخول والخروج من المخيم في أيام الدراسة، وتقوم "الأونروا" بالتنسيق مع الجيش اللبناني لتسهيل حركة الطلاب من وإلى مخيم.

MISS 3