بالصوت - الذكاء الإصطناعي يعيد أغنية للـ "بيتلز" إلى الواجهة

19 : 20

أُطلقت، اليوم الخميس، بفضل الذكاء الاصطناعي، أغنية جديدة لفرقة "بيتلز" بعنوان Now and Then، كان سجّلها جون لينون ولوحظ أن صوته فيها "شديد النقاء"، لكنّ ردود الفعل الأولى عليها بدت متفاوتة ولم تخلُ من بعض النقد السلبي.




https://music.youtube.com/watch?v=LEHmEC9aWis&list=OLAK5uy_nbpZizM443n0LIcHafvwXQ5FS1CjOjQQA



وقال بول ماكارتني (81 عاماً) عضو الفرقة الشهيرة العائدة أصولها إلى مدينة ليفربول الانكليزية، في مقطع وثائقي قصير نُشر عبر الإنترنت مساء الأربعاء، يتناول نشأة الأغنية ويتيح الاستماع إلى مقاطع منها بالقول: "قد تكون Now and Then آخر أغنية لفرقة بيتلز" بعد أكثر من 53 سنة على انفصال أعضائها الأربعة. اضاف: "نشارك جميعنا فيها. هو عمل فعلي للفرقة".




وجرى استنباط الأغنية الجديدة استناداً إلى نسخة أوليّة لها سجّلها جون لينون في سبعينات القرن العشرين داخل شقته في نيويورك. وبعد وفاته عام 1980، أعطتها أرملته يوكو أونو عام 1994 لأعضاء الفرقة الآخرين.



ولم تكن التقنيات المتاحة حينها قادرة على استخراج صوت جون لينون بنوعية جيدة، وبقيت الأغنية في الادراج.



وأبصر مشروع الأغنية الجديدة النور من خلال مسلسل وثائقي يحمل عنوان "ذي بيتلز: غيت باك" أخرجه بيتر جاكسون عام 2021.



واستخرج مخرج ثلاثية "لورد أوف ذي رينغز"، صوت لينون من أحد الأشرطة فاصلاً إياه عن موسيقى البيانو بمساعدة تقنية الذكاء الاصطناعي.



وقال مكارتني في البيان الذي أُعلن فيه عن إصدار الأغنية "بتنا أمام صوت لجون واضح بصورة كبيرة".



وأُضيفت إلى النسخة الأولية الأساسية موسيقى عزفها على غيتار كهربائي وعادي سنة 1995، جورج هاريسون الذي توفي العام 2001. وتم إنجاز الأغنية خلال العام الفائت في أحد استوديوهات لوس أنجليس، من خلال مزج إيقاعات كل من رينغو ستار على الدرامز وبول مكارتني على البيانو، مع أداء مكارتني وستار.



وعُرّف عن أغنية "ناو أند ذِن ("Now and Then") على أنّها "آخر عمل لفرقة بيتلز، كتبها وغناها جون لينون، ثم طوّرها وعمل عليها بول مكارتني وجورج هاريسون ورينغو ستار، وأكملها أخيراً بول ورينغو بعد أكثر من أربعة عقود".

MISS 3