Safety Check

متى تقلق من لون بولك؟

02 : 00

إذا كان جسمك رطباً بما يكفي، يجب أن يكون البول الطبيعي باللون الأصفر الباهت. يصبح البول شفافاً إذا كنت تشرب كميات كبيرة من السوائل أو تأخذ مدرّات البول. ويعني لون البول الداكن أنك تحتاج إلى زيادة استهلاك السوائل.

أما البول الأحمر فيثير القلق حتماً. لكن قبل أن تشعر بالهلع، راجع ما تناولته في الساعات الأخيرة لأن البول قد يتحول موقتاً إلى اللون الزهري أو الأحمر بسبب أغذية مثل الشمندر والتوت الأسود، ويسهل أن تظن حينها أنه لون الدم. تصيب حالة "البول البنجري" بين 10 و14% من الناس فقط. لكن يزيد هذا الاحتمال بدرجة كبيرة إذا كنت مصاباً بنقص الحديد. كذلك، قد يصبح البول أحمر اللون بسبب بعض الأدوية، مثل الفينيتوين (ديلانتين) والريفامبين (ريفادين).

إذا كنت تعجز عن ربط البول الأحمر بغذاء أو دواء محدد، استشر طبيبك. يجري هذا الأخير تحليلاً للبول تحت الشريحة للتأكد من وجود الهيموغلوبين (عنصر من خلايا الدم الحمراء يحمل الأوكسجين). في معظم الأحيان، يشير الاختبار الإيجابي إلى وجود خلايا حمراء في البول، وتُسمى هذه الحالة البول الدموي. تتعدد الأسباب الشائعة، منها التهاب المثانة وحصى الكلى. لكن يواجه المصابون بالتهابات في المثانة أعراضاً أخرى مثل الألم أثناء التبول والحاجة المتكررة إلى تفريغ المثانة. أما حصى الكلى، فتكون السبب في ظهور دم في البول أحياناً. لكن تترافق الحالة عموماً مع ألم في الظهر أو الخاصرة (يتركز هذا الألم على جهة واحدة من الجسم، بين أعلى البطن والظهر، وقد يصبح حاداً. قد ينجم البول الدموي الذي لا يترافق مع أي أعراض عن وجود ورم في المثانة أو الكلى، أو إصابة في الظهر أو البطن.

في حالات أقل شيوعاً، يكون تحليل البول تحت الشريحة إيجابياً لأن الخلايا الحمراء في مجرى الدم تتعرض لهجوم من أجسام مضادة أو تتضرر لأسباب أخرى. هذا ما يجعلها تطلق الهيموغلوبين في الدم، ثم تُفرّغه الكلى.

أخيراً، يستلزم البول البنّي زيارة الطبيب أيضاً. غالباً ما يظهر هذا اللون عند وجود البيليروبين أو الميوغلوبين في البول. البيليروبين هو نتاج تفكك هيموغلوبين قديم وعناصر ذات صلة. في الحالات العادية، يفكك الكبد البيليروبين ويرسله إلى القناة الصفراوية، ثم يتجه من هناك إلى الأمعاء الدقيقة أو تُخزّنه المرارة.عندما يلتهب الكبد أو يتضرر أو تنسدّ القناة الصفراوية، يعجز البيليروبين عن الخروج من الكبد وترتفع نسبته في الدم. ثم تصبح الكلى الوسيلة الأساسية لإخراج فائض البيليروبين من الجسم. تتعدد الأسباب التي تجعل مستويات البيليروبين كافية لتحويل البول إلى لون بنّي، أبرزها أمراض الكبد (التهاب الكبد أو تليّفه) أو انسداد القناة الصفراوية بسبب حصى المرارة.

الميوغلوبين بروتين موجود في العضل. يؤدي أي التهاب أو تضرر عضلي آخر إلى إطلاقه في مجرى الدم، ثم يظهر في البول في نهاية المطاف. إذا لم يكن البول البنّي مرتبطاً بالبيليروبين، يجب أن يقيّم الطبيب احتمال الإصابة بمرض عضلي.


MISS 3