رالي نيوزيلندا على خطى رالي فنلندا

فورمولا 1: مرسيدس "تساير" فيتيل وتسعى الى تجديد عقد هاميلتون

13 : 07

هاميلتون وبوتاس خلال تقديم مرسيدس الجديدة W11
أعلن منظمو بطولة العالم للراليات عن إلغاء رالي نيوزيلندا الدولي، العائد الى روزنامة بطولة العالم بعد غياب سبع سنوات، والذي كان من المقرر إقامته بين 3 و6 أيلول المقبل، بسبب تبعات فيروس كورونا.



جاء في بيان المنظمين: "أكد منظمو رالي نيوزيلندا ان الرالي المدرج في بطولة العالم والمقرر حول اوكلاند، تم الغاؤه بسبب التحديات الناجمة عن جائحة فيروس كوفيد-19".

ويأتي الغاء رالي نيوزيلندا بعد يوم واحد من الاعلان عن الغاء رالي فنلندا الذي كان مقرراً في آب المقبل. وقال الرئيس التنفيذي للرالي مايكل غولدستين: "لقد اصبح واضحاً انه مع اغلاق حدودنا أمام الرحلات الدولية والخدمات اللوجستية المطلوبة لاستضافة ألوف الزوّار الدوليين كجزء من بطولة العالم للراليات، فان موعد ايلول 2020 لم يعد عملياً". أضاف: "في الاشهر الـ12 الاخيرة، قام فريقنا بعمل كبير لاستضافة حدث في بطولة العالم للراليات. نحن خائبون لعدم استضافة نسخة 2020".

من جهته، قال مدير الراليات في بطولة العالم إيف ماتون: "كنا متحمسين جداً لاستعادة نيوزيلندا موقعها في بطولة العالم للراليات 2020 بعد غياب سبع سنوات، ويحزننا عدم التمكن من الذهاب الى هناك هذه السنة".



هاميلتون وفيتيل: هل تجمعهما مرسيدس؟



ويتصدر الفرنسي سيباستيان أوجييه ترتيب بطولة العالم لهذا الموسم، والتي أقيمت ثلاثة راليات منها بين كانون الثاني ومنتصف آذار وهي: مونتي كارلو والسويد والمكسيك.

وتم تأجيل السباقات الأخرى التي كان من المقرر إقامتها بين نيسان وحزيران (الارجنتين ليس قبل الفصل الاخير من 2020 وايطاليا)، فيما الغي رالي البرتغال.

وأصبح رالي تركيا الأول على جدول البطولة، ومن المقرر ان يقام بين 24 و27 أيلول.



هاميلتون وفيتيل

أعلن مدير فريق مرسيدس النمسوي توتو وولف أنه سينتظر انطلاق الموسم الحالي من بطولة العالم للفورمولا واحد للتشاور بشأن تجديد عقد سائقه البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم ست مرات.

الا ان وولف أشار الى أن المحادثات مع هاميلتون لا تعني استبعاد إجراء محادثات مع الالماني سيباستيان فيتيل بطل العالم اربع مرات، الذي سيترك فيراري نهاية الموسم الحالي.

وبعد أن عطّل فيروس كورونا انطلاق سباقات العام الحالي، من المتوقع أن تنطلق بطولة العالم من سباق النمسا في تموز المقبل، وقال وولف في اتصال عبر تقنية الفيديو أنه يأمل في التوصل الى اتفاق مع هاميلتون "قريباً جداً".

ويبدو هاميلتون (35 عاماً) في طريقه لتجديد عقده مع مرسيدس، الا ان وولف أكد أن ما من مشاورات حتى الآن في هذا الخصوص، موضحاً: "لم نتقابل خلال فترة الاقفال التام، كنا في مكانين مختلفين حول العالم ولكن على تواصل مستمر".

وتابع: "لم نعمل على أي اتفاق بيننا ولكن هناك ثقة كبيرة، نحن سوياً منذ فترة طويلة ولم نضطر خلال تلك الفترة الى الاطلاع على العقد وقراءة ما هو مكتوب لأن الاتفاق يأتي بشكل تلقائي".

وأشار الى أنه "ما ان تبدأ المنافسات سنمضي وقتاً أكثر سوياً، نُخرج العقد من الدرج، نلقي نظرة على الاوقات، الارقام، الحقوق ونأمل أن نتوصل الى اتفاق قريباً جداً".

أما بالنسبة الى احتمال انتقال فيتيل الى مرسيدس، فقال وولف: "من غير اللائق أن تقول لبطل العالم أربع مرات لا على الفور. تحتاج إلى التفكير في الأمر".

وتابع: "في المقلب الآخر لدينا مجموعة رائعة وأنا سعيد جداً بسائقينا هاميلتون والفنلندي فالتيري بوتاس وجورج راسيل، سائق ويليامس والذي هو جزء من برنامج مرسيدس".



الفرنسي سيباستيان لوب في رالي نيوزيلندا 2013



من جهة أخرى، أكد وولف أنه ينوي البقاء مع فريق مرسيدس حالياً بعد التقارير التي تحدثت عن عملية استحواذ في أستون مارتن، وهي شركة مساهم فيها. وعلّق على هذا الموضوع بالقول: "في ما يخص مستقبلي، لقد اشتريت أسهماً في أستون مارتن كاستثمار مالي، ولكن مهامي التنفيذية لن تتغير في مرسيدس".

وتابع: "أنا مدير فريق ومساهم، أخطط مع مرسيدس ولدي أفضل النوايا للبقاء هنا وهذا لن يتغير".

على صعيد آخر، جدد هاميلتون انتقاداته للعنصرية حول العالم تجاه ذوي البشرة الداكنة، مشدداً على ضرورة وضع حد لهذا "الظلم"، في ثاني رد فعل له على مقتل المواطن الأميركي الأسود جورج فلويد على يد الشرطة في مدينة مينيابوليس قبل نحو أسبوع.

وكتب هاميلتون عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: "كان الأسبوع الماضي قاتماً جداً، فشلت في كبح مشاعري. شعرت بالكثير من الغضب، والحزن، وعدم تصديق ما تراه عيناي".

وأضاف: "يعتريني الغضب بشدة عند رؤية تجاهل أرواح أهلنا بهذه الطريقة. الظلم الذي نرى أن إخواننا وأخواتنا يواجهونه حول العالم مراراً وتكراراً مقزّز، ويجب أن يتوقّف". 


MISS 3