72186

الإصابات

579

الوفيات

35802

المتعافون

Cooking

"البريوش" بزبدة العسل... يُبعد عنكم الاكتئاب

02 : 00

يعتبر البعض أن الطبخ أفضل وسيلة للتخلّص من الاكتئاب. وثمة فيض من الدراسات حول هذا الموضوع وبعضها موثق بأدلة علمية. وبما أننا نعيش في أوقاتٍ عصيبة كثر لجوء البشر الى الطبخ للترفيه عن النفس وإبعاد شبح الوحدة في فترات الحجر المؤلمة. نشطت مجموعات نسائية في الولايات المتحدة في تحضير "البريوش" لهذا الهدف بالذات. ونشرت الوصفة على صفحات المجلات الأميركية فنقلناها لكم في "نداء الوطن" علّنا نسهم في إدخال بعض البهجة الى حياتكم. اتبعوا هذه الخطوات لتحضير البريوش الشهي وإدخال البهجة الى قلوب العائلة.

مدة التحضير: ساعتان (و3 أيام لتخمير العجينة)

الكمية: دزينة

مقادير البريوش

- كوب وملعقة كبيرة ونصف من الزبدة المملحة وكاملة الدسم (250 غراماً)

- كوبان ونصف من طحين جميع الاستعمالات (333 غراماً).

- ربع كوب من حبيبات السكر (50 غراماً).

- مغلّف من الخميرة الجافة الناشطة (7 غرامات) أو 20 غراماً من خميرة الحلوى الطازجة..5 بيضات كبيرة (250 غراماً)، على حرارة الغرفة.

مقادير زبدة العسل

- كيلوغرام من الزبدة غير المملحة (1026 غراماً)..كوبان من العســــــل (680 غراماً).

طريقة التحضير

لتحضير البريوش، أخرجي الزبدة من البراد وقطّعيها. ضعي القطع في طبق، على شكل طبقة واحدة إلى أن تصبح طرية. حين تضغطين على كل قطعة، يُفترض أن تصبح مرنة بقدر الطين. استعملي كمية إضافية من الزبدة لدهن وعاء كبير.

فيما تضعين الزبدة جانباً كي تزيد طراوتها، اخلطي الطحين والسكر في وعاء الخلاط. اسكبي فيه الخميرة الجافة أو الخميرة المفتتة الطازجة ثم أضيفي بيضتَين. اخفقي الخليط بسرعة متدنية حتى ترطيب المقادير الجافة واكشطي الوعاء عند الحاجة. تابعي خفق الخليط تزامناً مع إضافة البيضات الثلاث المتبقية، واحدة تلو الأخرى. اكشطي الوعاء مجدداً وزيدي سرعة الخفق. تابعي خفق المقادير طوال 5 دقائق تقريباً، إلى أن تلامس العجينة الرطبة جانب الوعاء. ستبقى العجينة حتى هذه المرحلة مفتتة وتلتصق بجوانب الوعاء.

أمسكي بقطعة زبدة واسحقيها قليلاً بين أصابعك ثم ضعيها في الخلاط الشغّال على سرعة متوسطة أو عالية. وحين تختفي الزبدة بالكامل داخل العجينة، أضيفي قطعة أخرى بالطريقة نفسها. كرري هذه العملية إلى أن تنتهي كمية الزبدة كلها. تتطلب هذه المرحلة حوالى 10 دقائق (قد تفقدين السيطرة على الخلاط، لذا ثبّتي الآلة بيد وأضيفي الزبدة باليد الأخرى). يسمح بخفق العجينة في الخلاط بتسخينها، لكنّ الزبدة تُبرّدها وتمنعها من التفتت. تصبح العجينة جاهزة حين تبدو ناعمة ولامعة ومرنة. لكن لا تبالغي في خفقها كي لا تتفتت.

انزعي المخفقة واستعملي يديك لإخراج العجينة من الوعاء. احمليها فوق السطح الذي تعملين عليه ومرريها ذهاباً وإياباً بين يديك واجمعي الأطراف تحتها إلى أن يصبح أعلى العجينة ناعماً جداً. ثم ضعيها في وعاء مدهون بالزبدة واضغطي طبقة من الغطاء البلاستيكي بحذر فوق العجينة مباشرةً كي لا تتشكّل رغوة على سطحها، ثم غطّي الوعاء بغطاء أو بطبقة أخرى من الغلاف البلاستيكي المشدود. دعي العجينة تنتفخ على حرارة الغرفة طوال ساعة، ثم انقليها إلى البراد واتركيها مدة 12 ساعة.

قطّعي 12 قطعة من ورق البرشمان أو الورق المشمّع إلى مربعات بحجم 5 إنش. ادهني جهة واحدة من كل مربّع بكمية كبيرة من الزبدة. أخرجي العجينة من البراد وأزيلي الغطاء عنها ومرري مكشطة أو سكيناً مسنناً داخل العجينة وقطعيها إلى 12 قطعة متساوية (حوالى 74 غراماً إذا كنت تملكين ميزاناً لقياسها).

أمسكي قطعة عجين بيديك وسطّحيها قليلاً ثم شدّي الأطراف تحتها لتشكيل دائرة مشدودة. ضعي الدائرة على كف يدك، ثم غلّفيها بيدك الأخرى ودوّري تلك اليد لإحكام قبضتك على العجينة وإعطائها شكلاً دائرياً مثالياً. ستكون العجينة لاصقة لكن لا ترشّي الطحين عليها أو على يديك. بل انقلي الدائرة إلى قالب مدهون بالزبدة. كرري العملية نفسها مع الكمية المتبقية من العجينة. رتّبي الدوائر في صينية مستطيلة واتركي إنشاً فاصلاً بينها. ضعي طبقة من الغلاف البلاستيكي فوق الصينية ودعي العجينة تختمر على حرارة الغرفة طوال ثلاث ساعات. غطّي الصينية كلها بغلاف بلاستيكي، ثم ضعيها في البراد طوال 12 ساعة.

أخرجي الصينية من البراد وانزعي الغلاف البلاستيكي الخارجي. دعي العجينة تختمر على حرارة الغرفة طوال ثلاث ساعات.



الشيف ديان ني جي من لوس أنجليس تحضر البريوش



لتحمير العجينة في زبدة العسل، طبّقي التعليمات التالية لتحضير لفافة واحدة. يمكنك أن تطبخي حتى أربع لفائف دفعةً واحدة عبر استعمال مقلاة صغيرة لكل لفافة، أو مقلاة متوسطة لكل لفافتَين، أو مقلاة كبيرة لأربع لفائف. استعملي 6 ملاعق كبيرة من الزبدة (85 غراماً) مع ملعقتين كبيرتين وملعقتين صغيرتين من العسل (60 غراماً) لكل لفافة. ذوّبي الزبدة والعسل معاً في مقلاة على نار متوسطة وحرّكي الخليط من وقتٍ لآخر. حين تظهر فقاعات، ضعي قالباً مستديراً ومزوداً بحلقة متحركة في وسط المقلاة. خففي النار ثم ضعي إحدى يديك فوق قطعة عجين منتفحة واقلبيها بهدوء داخل تلك اليد واقشري الورق عنها بحذر باليد الأخرى. ضعي العجينة في وسط الحلقة بحذر وعدّلي حجمها كي تسع فيها عند الحاجة.

اضبطي العداد لمدة تسع دقائق. ابدئي بسكب زبدة العسل فوق العجينة وتابعي هذه العملية طوال 30 ثانية. وإذا ظهرت أي فقاعات هواء، اثقبيها بحذر. خذي استراحة ثم استأنفي ترطيب العجينة من وقتٍ لآخر تزامناً مع تدوير القالب منعاً لالتصاقها.

حين تنتهي الدقائق التسع، مرري مجحافاً أو مكشطة بحذر تحت العجينة والقالب واقلبيهما معاً داخل الصينية. اضبطي العداد مجدداً لمدة تسع دقائق أخرى. ابدئي بترطيب العجينة طوال 30 ثانية ثم خذي استراحة. رطّبي العجينة مجدداً ودوّري القالب من وقتٍ لآخر.

زيدي قوة النار واضبطي العداد على 3 دقائق ونصف. ستبدأ زبدة العسل بالغليان سريعاً وتصبح تركيبتها شبيهة بالكراميل. استعملي مجحافاً صغيراً لدفع الخبز وهزّه في القالب داخل الصينية كي تلين تركيبة الطبقة السفلية بالتساوي. وحين يتحمّر أسفل الخبز، بعد دقيقة ونصف تقريباً، مرري المجحاف بحذر تحت العجينة والقالب واقلبيهما. خففي النار إلى درجة متوسطة فيما يميل الكراميل إلى اللون البنّي الداكن وأضيفي 3 ملاعق كبيرة من الماء لمنع احتراقه. تابعي عملية هز القالب داخل الصينية بالمجحاف وأضيفي المزيد من الماء إذا أصبح الكراميل داكناً أو زادت سماكته أكثر من اللزوم. يجب أن تكون تركيبته قريبة من شراب القيقب.

حين يصفر العداد، مرري مجحافاً أو مكشطة تحت القالب والعجينة وارفعي الخبز لإخراجه واقلبيه على صينية مغطاة بورق البرشمان أو الورق المشمّع. دعيه يبرد لدقيقة ثم مرري مجحافاً صغيراً بين الخبز والقالب لفصل الخبز تزامناً مع رفع القالب.

انقلي الخبز إلى طبق نظيف. اسكبي عليه صلصة الكراميل الساخنة عبر منخل ناعم موضوع فوق إبريق صغير، ثم اسكبي الصلصة فوق الخبز فوراً. قدّمي البريوش ساخناً. كرري العملية نفسها مع الكميات المتبقية من عجينة الخبز الدائرية والزبدة والعسل.





خـــــيـــــارات بـــــديـــــلـــــة

لفائف البريوش المخبوزة

سخّني الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. بعد انتفاخ دوائر العجين في المرحلة السابعة، اكشفي القالب. اخبزي العجينة طوال 15 دقيقة تقريباً، إلى أن تتحمّر ويشير ميزان الحرارة الفوري المدسوس في وسطها إلى 90 درجة.

في غضون ذلك، قسّمي مقادير زبدة العسل بين مقلاتَين كبيرتين. ذوّبيها على نار متوسطة وحركيها من وقتٍ لآخر. تابعي طبخها إلى أن تحصلي على كراميل مُحمّر فاتح، ثم انقلي الأرغفة الساخنة بحذر إلى القوالب ووزعيها بالتساوي. اسكبي زبدة العسل فوق الأرغفة إلى أن يمتلئ سطحها بما يكفي وتصبح مُحمّرة وداكنة من الأسفل، بين 3 و5 دقائق. قسّمي الأرغفة على الأطباق النهائية. صفّي صلصة الكراميل الساخنة واسكبيها فوق الأرغفة، ثم قدّميها وهي ساخنة.



رغيف البريوش


ادهني قالباً عميقاً ومستطيلاً بالزبدة. بعد تبريد العجينة في المرحلة الرابعة، انقليها إلى منضدة نظيفة واصنعي منها مستطيلاً بعرض 9 إنش وطول 6 إنش. اعجني المستطيل على ثلاث دفعات ثم أغلقيه على شكل عقدة. ضعي المستطيل في القالب ووجّهي العقدة نحو الأسفل. غطّي العجينة بغلاف بلاستيكي ودعيها تختمر على حرارة الغرفة طوال ثلاث ساعات، ثم ضعيها في البراد طوال 12 ساعة. انزعي القالب من البراد ودعي العجينة تختمر على حرارة الغرفة طوال أربع ساعات ثم انزعي الغلاف البلاستيكي.

سخّني الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. اخبزي العجينة بين 30 و35 دقيقة، إلى أن تتحمر ويشير الميزان المدسوس فيها إلى 90 درجة. انزعي البريوش من القالب وضعيه على أحد رفوف الفرن. يمكنك أن تبرّديه وتتلذذي بمذاقه وحده في هذه المرحلة أو ادهنيه بزبدة العسل حين يصبح دافئاً.

إذا كنت تريدين تزيين الرغيف، ذوّبي 170 غراماً من الزبدة و110 غرامات من العسل في مقلاة صغيرة على نار متوسطة. ذوّبي الخليط تزامناً مع تحريكه من وقتٍ لآخر، ثم تابعي طبخه إلى أن يصبح شبيهاً بالكراميل الداكن من حيث اللون والسماكة. ثم اسكبيه ببطء فوق الرغيف الدافئ لتغطيته. قدّميه فاتراً. إذا لم تضيفي طبقة الزبدة والعسل، يمكنك أن تغطّي رغيف البريوش ولفائفه بغلاف بلاستيكي وتخزّنيه حتى يوم كامل على حرارة الغرفة أو حتى ثلاثة أشهر في الثلاجة. ذوّبي المخبوزات المجمّدة وأعيدي تسخينها في جهاز تحميص أو فرن ساخن لتقديمها دافئة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.