المدير العام للصليب الأحمر: انهيار الهدنة يعيد "الكابوس المروع" الى قطاع غزة

14 : 46

قال المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبير مارديني اليوم الجمعة إن تجدّد القتال بين حركة حماس وإسرائيل بعد هدنة استمرت أسبوعاً يعيد "الكابوس المروِّع الى ما كان عليه" في قطاع غزة.



وعلى هامش مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) في دبي، قال مارديني: "الناس على حافة الانهيار، المستشفيات على حافة الانهيار، وقطاع غزة بأكمله يواجه حالة خطيرة جداً".



وقال مارديني إن استئناف القتال يعيد سكان غزة "إلى الكابوس المروع الذي عاشوه قبل سريان الهدنة"، متحدثاً عن "معاناتهم والدمار وخوفهم وقلقهم وظروفهم المعيشية الخطرة".



وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته قصفت أهدافاً لحركة حماس في غزة الجمعة، في حين تحدث صحافيون في وكالة فرانس برس عن غارات جوية استهدفت شمال القطاع وجنوبه. واستؤنفت العمليات العسكرية بعد وقت قصير من إعلان الجيش الإسرائيلي أنه اعترض صاروخاً أطلق من غزة قبل انتهاء مفاعيل الهدنة التي بدأت في 24 تشرين الثاني واستمرت سبعة أيام.



وقال مارديني: "لا يوجد مكان آمن يذهب إليه المدنيون"، مشدداً على التحديات التي تواجهها المستشفيات والمنظمات الإنسانية. وقال "شاهدنا في المستشفيات التي تعمل فيها فرقنا خلال الأيام الماضية، وصول مئات الأشخاص المصابين بجروح خطيرة، لقد تجاوز تدفّق الجرحى المصابين بجروح خطيرة القدرة الحقيقية للمستشفيات على استيعاب الجرحى وعلاجهم، لذلك فالتحدي هائل".




خلال الهدنة التي استمرت سبعة أيام، أفرج عن 80 رهينة إسرائيليين و240 سجيناً فلسطينياً بعد مفاوضات توسطت فيها قطر بدعم من مصر والولايات المتحدة. وأخرجت سيارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر كلًا من الرهائن والسجناء.



وقال مارديني: "لقد رأينا حتى الآن أن عمليات الإفراج لم تتم إلا في ظل الهدنة، لأننا نحتاج إلى استيفاء شروط معينة للقيام بذلك، ونحن على استعداد، كلجنة دولية، لتسهيل عمليات الإفراج هذه".

MISS 3