Rizz كلمة العام 2023

02 : 00

اختارت الدار الناشرة لقاموس «أكسفورد» الإنكليزي الشهير المصطلح العامي Rizz كلمة العام 2023، ومعناها السحر الشخصي أو النجاح في فن الإغراء، وهو تعبير ظهر على شبكات التواصل الاجتماعي وراج شعبياً بفضل الممثل توم هولاند.

وأوضحت دار «أكسفورد يونيفرسيتي برس» أنها على الأرجح اشتقاق مختصر من كلمة «كاريزما»، وتعني «السحر الشخصي، والإغواء، والقدرة على جذب شريك عاطفي». وبدأ تداول هذا المصطلح على شبكات التواصل الاجتماعي عام 2022، وبات يُستخدم أيضاً بالفرنسية، ويعود انتشاره خصوصاً إلى نجم البث التدفقي الأميركي كاي سينات الذي يعدّ متابعوه بالملايين على منصتي «يوتيوب» و»تويتش».

وتزايد استخدام المصطلح منذ حزيران الفائت بعدما أورده الممثل توم هولاند (27 عاماً) خلال مقابلة مع موقع «باز فيد» إذ قال: «ليس لدي أي «ريز» على الإطلاق». وأوضحت «أكسفورد يونيفرسيتي برس» أنها اختارت كلمة «ريز» نظراً إلى كونها «مثالاً مثيراً للاهتمام لكيفية ابتكار اللغة وتشكيلها وتداولها داخل مجتمعات معينة، قبل انتشارها على نطاق أوسع». واضافت أن هذه الكلمة تبيّن الطريقة التي تستحدث بها الأجيال الشابة مساحات تكون لها فيها لغتها الخاصة، سواء عبر الإنترنت أو في الأحاديث الحضورية.