بايدن للكونغرس: المساعدة الماليّة لأوكرانيا "لا يمكن أن تنتظر أكثر"

21 : 36

نبّه الرئيس الأميركي جو بايدن، الاربعاء، متوجّهاً الى اعضاء الكونغرس، الى انّ تعطيل المساعدة المالية دعماً لاوكرانيا "لا يمكن ان ينتظر أكثر"، مع استمرار الخلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين حول رزمة مساعدات جديدة لكييف.



واعتبر بايدن ان عدم التوافق على رصد أموال اضافية لاوكرانيا سيكون "اعظم هدية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكداً ان الاخير اذا نجح في السيطرة على اوكرانيا "فلن يقف عند هذا الحدّ".


وقال: "بصراحة أعتقد أنه أمر مذهل أننا وصلنا إلى هذه النقطة في المقام الأول، مع استعداد الجمهوريين في الكونغرس لإعطاء بوتين اكبر هدية يمكن أن يأمل بها".



وجاء كلام بايدن في أعقاب قمة عبر الفيديو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزعماء دول مجموعة السبع لمناقشة تعزيز المساعدات الغربية لكييف.



وتابع: "إذا مضى قدماً ثم هاجم حليفاً في حلف شمال الأطلسي. عندئذ سيكون لدينا شيء لا نسعى إليه ولا يحدث اليوم: قوات أميركية تقاتل قوات روسية".



ومن المقرر أن يجري مجلس الشيوخ تصويتاً إجرائياً في وقت لاحق الأربعاء على حزمة مساعدات طارئة بقيمة 106 مليارات دولار مخصصة لكييف ولاسرائيل في حربها ضد حماس ولأمن الحدود.



وحذر البيت الأبيض من أن الأموال المخصصة لمزيد من المساعدات لأوكرانيا ستنفد بحلول نهاية العام في حال لم يوافق الكونغرس على تخصيص أموال جديدة لكييف.

MISS 3