"اليسوعية" تُطلق دبلومَيْ الصحافة الإستقصائية وكتابة السيناريو بالعربية

02 : 00

أطلق معهد الآداب الشرقية في جامعة القديس يوسف في بيروت «الدبلوم الجامعي في الصحافة الاستقصائية والدبلوم الجامعي في كتابة السيناريو باللغة العربية (مستوى 2)»، تخللت الحفل طاولة مستديرة حول الصحافة الاستقصائية ومكافحة الفساد، شاركت فيها عميدة كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة وزيرة العدل السابقة ماري كلود نجم، المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري، القاضي السابق فادي عنيسي، وأدارتها الإعلامية ليال بو موسى، تلاها حفل تخرّج طلاب الدبلوم الجامعي- كتابة سيناريو باللغة العربية (مستوى 1)، وطلاب الدبلوم الجامعي مناهج معاصرة في قراءة النصوص الدينية، وذلك في أوديتوريوم فرنسوا باسيل في مبنى الجامعة - طريق الشام.

حضر الاحتفال رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، رئيس الجامعة اليسوعية الأب البروفسور سليم دكاش، نائب رئيس الجامعة الأب الدكتور صلاح أبو جوده وفاعليات أكاديمية وثقافية واجتماعية.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، تحدّثت تمارا كرم مرحّبة، تلتها الدكتورة ندى معوض شاكرة رئيس الجامعة والذين «أشرفوا وساهموا في ولادة دبلومي الصحافة الاستقصائية والمستوى الثاني من كتابة السيناريو، وجميع الزملاء وفريق العمل في معهد الآداب الشرقية على تقديم كل الدعم لإطلاق هذا الدبلوم ولإحياء هذا الحفل».

وقالت: «منذ سنتين كان قرار إطلاق دبلوم كتابة السيناريو مغامرة بالنسبة للبعض. في زمن كان القطاع التربوي ينازع حاله كما هي حال البلاد بسبب الأزمات المتلاحقة كانت إرادة الحياة الأقوى، وكما كانت جامعة القديس يوسف شاهدة على ولادة لبنان الكبير، ستكون شاهدة أيضاً على إعادة بناء الدولة، من خلال بناء الإنسان و العلم. وها نحن اليوم نخرّج الدفعة الثانية من طلاب كتابة السيناريو، مع إطلاق المستوى 2، ودبلوم الصحافة الاستقصائية وهو أيضاً الأول من نوعه في لبنان».

تابعت: «إن لهذين الدبلومين الجامعيين، أهمية من الناحية الاقتصادية والعملية، فإنهما يحفّزان الطلاب على إظهار مهاراتهم وإبرازها في مجالات الصحافة والإعلام والإنتاج التلفزيوني والسينمائي، ويخلق لهم فرص الابتكار، ودخولهم في أسواق العمل».

وختمت: «بهذين الدبلومين سنقرّب سوق العمل نحو الحائزين عليه، وسنخرّج طلاباً متمكنين من تقديم محتوى شيق، ومهني، وإبداعي وصحافيين متمرّسين مهنيين يبحثون عن الحقيقة يقفون بجانب العدالة ويساهمون في الوعي السياسي وبناء الوطن».

من جهته قال دكاش: «نلتقي اليوم في حفل تخريج مجموعتين من الطلاب الذين أنهوا برنامج السيناريو في اللغة العربية رقم 1، وأيضاً مناهج جديدة ومتجددة في العلوم الدينية في اللغة العربية. أقول إن هذا اليوم مميّز بالنسبة إليّ، لأن هذه البرامج إنما هي باللغة العربية، واليوم تذكّرنا أحد مؤسسي الجامعة الأب لويس شيخو، الذي لقّب بسلطان اللغة العربية، هذا المؤسس الذي يذكّرنا بأنه علينا إكمال المسيرة بأن نعلّم حيث نستطيع وحيث هناك حاجة، اللغة العربية، وهذه أربعة برامج من معهد الآداب الشرقية التي تلقّن وتعلّم باللغة العربية وهذا يشجعنا على إكمال المسيرة في هذا المجال».


MISS 3