الجيش الاسرائيلي يردّ على تقريري رويترز وفرانس برس: فتحنا النار لمنع تسلل مسلّح

15 : 15

ردّ الجيش الإسرائيلي على تقرير وكالة رويترز حول مقتل المصور الصحفي عصام عبدالله جنوب لبنان في 13 تشرين الثاني الماضي، قائلاً إن "المنطقة هي منطقة قتال نشطة وخطيرة".



وأشار الى أن "الحادث قيد المراجعة حالياً" ، ومن دون التطرق بشكل مباشر إلى وفاة صحفي رويترز عصام عبد الله، قال بيان عسكري إسرائيلي، إن مقاتلي جماعة حزب الله اللبنانية "شنوا هجوماً عبر الحدود في ذلك الوقت"، وإن "القوات الإسرائيلية فتحت النار لمنع تسلل مسلح مشتبه به".



وقال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة "فرانس برس "إن الموقع الذي كان فيه الصحافيون يومها كان "منطقة قتال نشطة حيث يتم تبادل لإطلاق النار".

وأضاف :"الوجود في هذه المنطقة أمر خطير".



وأشار إلى أن "الجيش الإسرائيلي طلب في 12 تشرين الأولر من قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) "التحقق من عدم وجود مدنيين في منطقة القتال".



وتابع الجيش الإسرائيلي لفرانس برس إن "حزب الله "شنّ هجومًا على عدة أهداف في الأراضي الإسرائيلية على طول الحدود اللبنانية" في 13 تشرين الأول".



ولفت إلى أنه يومها ردّ على إطلاق صاروخ مضاد للدبابات بقصف مدفعي وبقذائف دبابات، قائلًا إنه أراد منع "تسلل محتمل للإرهابيين" من لبنان إلى إسرائيل.



وكان تحقيق رويترز قد خلُص إلى أن دبابة تابعة للجيش الإسرائيلي، قتلت عبد الله (37 عاماً) وأصابت 6 صحفيين في لبنان يوم 13 تشرين الأوّل، بإطلاق قذيفتين في تتابع سريع من داخل إسرائيل، بينما كان الصحفيون يصورون قصفاً عبر الحدود.





MISS 3