شي من هانوي: مستقبل آسيا بيد الآسيويين!

02 : 00

نغوين خلال استقباله شي في هانوي أمس (أ ف ب)

في إطار مواجهة النفوذ الأميركي المتنامي في جنوب شرق آسيا، وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى هانوي عاصمة فيتنام أمس، في أوّل زيارة له منذ 6 سنوات، حيث التقى زعيم الحزب الشيوعي الحاكم في البلاد نغوين فو ترونغ. وبعدما كان الأخير قد عّزز العلاقات الديبلوماسية مع واشنطن خلال زيارة أجراها الرئيس الأميركي جو بايدن في أيلول، أكد شي في مقال بصحيفة «نان دان» الفيتنامية أن «مستقبل آسيا ليس في أيدي أحد سوى الآسيويين».

وفي هذا الصدد، شدّدت الصين وفيتنام في بيان مشترك على أنهما «ستواصلان تعميق علاقاتهما الثنائية وتنميتها»، واتفقتا على بناء «مجتمع ذات مستقبل مشترك»، معتبرتين أن هذه الزيارة «مرحلة تاريخية في العلاقات الثنائية وستُساهم في السلام والاستقرار والتطور في هذه المنطقة وفي العالم»، بينما وقّع البلدان على أكثر من 30 اتفاقية تشمل الالتزام بتطوير خطوط سكك حديد بينهما.

ويأتي ذلك بعدما كان شي قد أشار عند وصوله إلى مطار هانوي إلى أنه سيبحث مع المسؤولين الفيتناميين في «المسائل العامة والاستراتيجية والوجهة التي ستسلكها العلاقات الثنائية، فضلاً عن القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بغية الانتقال إلى مرحلة جديدة في علاقاتنا». ويلتقي شي اليوم رئيس الوزراء الفيتنامي فام منه شين والرئيس فو فان ثيونغ، كما سيزور ضريح الرئيس السابق هو شي منه.

إلى ذلك، لفت المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين إلى أن الزيارة ستفتح الباب أمام مناقشات في شأن «تطوير العلاقات بين الصين وفيتنام»، مؤكداً أن بنود جدول الأعمال تتضمّن «السياسة والأمن والتعاون العملي والقضايا المتعدّدة الأطراف والقضايا البحرية».


MISS 3