كتاب جديد: أخلاقيات وقانون الصحة

02 : 00

صدر للبروفسور نصري أنطوان دياب، محامٍ في نقابتي بيروت وباريس، عن دار نشر جامعة القديس يوسف، مؤلّف قانوني جديد باللغة الفرنسية، عنوانه «أخلاقيات وقانون الصحة»، Ethique et droit de la santé (315 صفحة)، مع مقدمة من عميد كلّية الطب في جامعة القديس يوسف البروفسور رولان طنب.



هذا المؤلف هو السادس للبروفسور نصري أنطوان دياب. وهو أحد الأخصائيين في القانون الطبي في لبنان، وعضو في لجنة الأخلاقيات الطبيّة في مستشفى أوتيل - ديو (جامعة القديس يوسف) وأيضاً في اللجنة الإستشارية الوطنية اللبنانية لأخلاقيات علوم الحياة والصحة (CCNLE). له أكثر من 25 سنة خبرة كمستشار قانوني لمستشفيات، ومختبرات، وشركات إدارة القطاع الصحي، وأطباء. وألقى دروساً في القانون الطبي في جامعة القديس يوسف (كلّية الطب) وفي جامعة البلمند.



يتناول هذا الكتاب عدداً من المواضيع التي تهمّ رجال القانون (محامون؛ قضاة؛ باحثون)، والعاملين في القطاع الصحي (أطباء؛ ممرضون)، والمرضى: الخطأ الطبي؛ طب الطوارئ؛ إلتهابات المستشفى؛ حق المريض في الحصول على المعلومات والموافقة المستنيرة؛ السرّية المهنيّة الطبيّة؛ تنظيم مهنة الممرضين؛ تنظيم مهنة الطب النفساني؛ لجان الأخلاقيات في المستشفى؛ وغيرها من المواضيع. وقد عالج البروفسور دياب هذه المواضيع في القانون المقارن اللبناني، والفرنسي، والأميركي.

MISS 3