أولمبياد طوكيو 2020 "سيكون آمناً"

11 : 27

ستكون ألعاب طوكيو الاولمبية الصيف المقبل آمنة، على رغم جائحة فيروس كورونا، بحسب عمدة مدينة طوكيو يوريكو كويكي، التي تعهدت ببذل "جهد بنسبة 120 بالمئة" لضمان اقامة اول العاب في التاريخ يتم تأجيلها.

كويكي، التي كانت أعلنت نيتها إعادة الترشح لمنصبها الشهر المقبل، قالت إن المدينة ملتزمة بتنظيم حدث كـ"رمز لانتصار الانسان" على الفيروس، لكنها اقرت بتبسيطه.

وقالت كويكي (67 عاماً): "سأبذل جهداً بنسبة 120 بالمئة"، من دون أن تعبّر عن ثقتها باقامة حدث كبير كما كان مخططاً له مسبقاً.

وأصبح اولمبياد طوكيو، أول نسخة من الالعاب يتم تأجيلها في زمن السلم، بسبب تفشي "كوفيد-19" عالمياً وفرضه حالة من الشلل على جميع الاحداث الرياضية والثقافية.

وعلى رغم ان الموعد الجديد للألعاب بات في 23 تموز 2021، الا انها ستحتفظ باسمها الرئيس "طوكيو 2020". لكن الخبراء الطبيين أثاروا مخاوف من أن هذا التأجيل لن يكون كافياً لاحتواء الفيروس واقامة الحدث بأمان.

وحذّر مسؤولون في اليابان ومن اللجنة الاولمبية الدولية من أن تأجيلاً ثانياً لن يكون متاحاً وبالتالي سيفرض الغاء الالعاب.

وتعهدت كويكي بحدث "آمن للرياضيين والجماهير القادمة من الخارج، بالاضافة لسكان طوكيو واليابان"، وقالت: "يدرك سكان طوكيو ان الالعاب الصيفية في 2021 لن تكون ممكنة ما لم يهدأ تأثير فيروس كورونا".

وأكدت كويكي أنه في الوقت الحالي "التبسيط وتخفيض الكلفة" هما البندان الرئيسيان في المناقشات، بالاضافة الى تدابير السلامة.

اشارة الى ان استطلاعاً للرأي أظهر ان ثلثي الشركات الراعية للالعاب غير متأكدة من الوفاء بالتزاماتها.

(أ ف ب)


MISS 3