ارشادات صحية شاملة تسبق استئناف موسم الـ"أن بي آي"

20 : 49

كشفت رابطة الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة كيف سيتم استئناف الموسم في نهاية تموز المقبل في منشآت "ديزني وورلد" في مدينة أورلاندو، بما يشمل بروتوكولات السلامة الصارمة المرتبطة بفيروس كورونا، والترفيه المتاح للاعبين، وإقامة المباريات بشكل يومي.

وفي مذكرة من أكثر من 100 صفحة تطرقت إليها وسائل إعلام أميركية عدة، ينصب التركيز على الإرشادات الصحية التي ستخضع لها الوفود (35 إلى 37 شخصاً على الاكثر) من الفرق المشاركة البالغ عددها 22 فريقاً.

ومن المتوقع ان تصل الوفود الى أورلاندو بولاية فلوريدا بين السابع والتاسع من تموز المقبل، باستثناء تورونتو رابتورز حامل اللقب الذي يتوقع ان يغادر كندا بحلول نهاية حزيران الجاري.

وسيتعين على اللاعبين عند الوصول عزل أنفسهم في غرفهم لمدة يومين، في انتظار خضوعهم لاختبارَي "كوفيد-19" تفصل بينهما 24 ساعة.

وبحسب المذكرة، سيكون أمام اللاعبين "خيار حمل جهاز إنذار ينبههم في حال أمضوا أكثر من خمس ثوانٍ على مسافة أقل من 1.80 م من شخص آخر". كما سيتمكنون من وضع خاتم ذكي يقيس معدل التنفس وضربات القلب ودرجة الحرارة.

وسيخضع اللاعبون لاختبارات دورية لكشف "كوفيد-19". وفي حال جاءت نتيجة أي فحص إيجابية، سيتم عزل الحالة المصابة على الفور لمدة أربعة عشر يوماً على الأقل، في انتظار تعافيها.

وينص البروتوكول الذي يستند إلى مشورة السلطات الصحية، على أنه بحال وجود "عدد صغير أو متوقع" من الإصابات بالفيروس "لن يكون من الضروري تعليق أو إلغاء استئناف الموسم".

وسيكون وضع اللاعبين للكمامة الطبية الواقية إلزامياً، باستثناء فترات تناول الطعام أو تواجدهم في غرفهم الخاصة. كما سيكون في امكانهم الاستغناء عنها أثناء التدريبات أو النشاط الخارجي الذي يحترم مسافة التباعد الاجتماعي، مثل السباحة.

ويضم مجمع "إي أس بي أن" الرياضي (103 هكتارات) ثلاث قاعات لكرة السلة، وملاعب تدريب منفصلة، وملعباً للغولف، ومركزاً طبياً وثلاثة فنادق.

ووفقاً لموقع "ذا أثلتيك"، تمكنت الفرق الى حد ما، وبحسب ترتيبها، من اختيار المنشآت التي ستستخدمها، مع أفضلية لميلووكي باكس (متصدر ترتيب المنطقة الشرقية)، ولوس أنجليس لايكرز (متصدر ترتيب الغربية).

وفي الأماكن المغلقة، سيتم منع اللاعبين من دخول غرفة زميل أو مدرب.

وبدءاً من 21 تموز، سيكون بإمكانهم تشارك الوجبات والأنشطة مثل لعب الغولف وكرة الطاولة، وألعاب الفيديو وغيرها، مع المقيمين في الفندق ذاته. وسيتم عرض الأفلام لهم، وتوفير خدمات الحلاقة وتقليم الأظافر، واليوغا والتأمل.

ويحق للجميع الحصول على ثلاث وجبات يومياً، من إعداد خدمات تقديم الطعام المختلفة في "ديزني وورلد".

وسيمنع على أي كان مغادرة أورلاندو الا في حالات القوة القاهرة (الرعاية الطبية، ولادة طفل، المرض، وفاة أحد أفراد العائلة...). ويتعين على الراغبين بذلك تقديم طلب خطي، وأي مخالفة ستعرض مرتكبها للغرامات أو الإيقاف أو حتى الطرد.

وسيصل اللاعبون بمفردهم إلى أورلاندو، من دون أفراد العائلة أو الأصدقاء الذين لن يتمكنوا من الانضمام إليهم إلا بعد نهاية الجولة الأولى من الأدوار الاقصائية. ويجب أن يتم اخضاع هؤلاء الضيوف لاختبار "كوفيد-19" قبل الوصول والبقاء في الحجر الصحي الذاتي لمدة ثلاثة أيام.

وعلى الجانب الرياضي، ستقام المعسكرات التدريبية من 9 الى 29 تموز، تتخللها ثلاث مباريات ودية بين فرق مقيمة في الفندق نفسه، قبل موعد استئناف المباريات المقرر في 31 تموز. وبحسب التقارير، يحتمل ان يتم تقديم هذا الموعد بيوم واحد، على ان يتم تتويج البطل في 12 تشرين الأول على أبعد تقدير.

وخلال المباريات، سيتم اعتماد نظام التباعد بين اللاعبين على دكة البدلاء، وستكون الكمامة الطبية الواقية إلزامية للاعبين غير المشاركين وأعضاء الجهاز الفني.

وعلى أرض الملعب، يجب على اللاعبين تجنب البصق، وتنظيف أنوفهم وتجفيف الكرة بقمصانهم.

MISS 3