الأوضاع الحدوديّة محور جولة وزيرة الخارجيّة الألمانية للبنان والمنطقة

16 : 42

تبدأ وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الأحد جولة في الشرق الأوسط هي الرابعة لها في هذه المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، على ما أعلن الناطق باسم الوزارة سيباستيان فيشر الجمعة.


وأشار فيشر في مؤتمر صحافي دوري للحكومة الألمانية في برلين، إلى أنّ أنالينا بيربوك ستلتقي خلال جولتها التي تبدأ في إسرائيل، نظيرها الإسرائيلي الجديد يسرائيل كاتس والرئيس إسحق هرتسوغ.


ويفترض أن تعقد بعد ذلك محادثات مع الرئيس الفلسطينيّ محمود عباس ونظيرها الفلسطيني رياض المالكي.


ثم تزور بيربوك مصر حيث تلتقي وزير الخارجية المصري سامح شكري، قبل أن تتوجّه إلى لبنان. ولم يشر فيشر إلى الجهات التي ستلتقيها الوزيرة في بيروت.


وأوضح الناطق أنّ المحادثات التي ستجريها بيربوك ستشمل "الوضع الإنساني المأسوي في غزة" والأوضاع في الضفة الغربية، و"الوضع المضطرب جداً على الحدود اللبنانية الإسرائيلية"، بالإضافة إلى "الجهود المبذولة لتحرير الرهائن لدى حماس".


وفي مؤتمر صحافي الجمعة، أعادت بيربوك تأكيد موقفها من النزاع، قائلةً: "ينبغي ألّا يكون هناك احتلال لقطاع غزّة أو عمليات تهجير أو تقليص لحجم الأراضي".


وتابعت: "في الوقت نفسه، ينبغي ألّا تواجه إسرائيل أي تهديد من قطاع غزة"، مضيفةً: "لن يتمكن الإسرائيليون والفلسطينيون من التعايش بسلام إلا إذا كان الأمن مستتباً لدى الطرفَين".


ودعت ألمانيا الأربعاء رعاياها إلى مغادرة لبنان على وجه السرعة، محذرةً من تزايد مخاطر تصعيد النزاع.


وبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء الخميس جولة ديبلوماسية في الشرق الأوسط هي الرابعة له في المنطقة منذ اندلاع الحرب.

MISS 3