بالفيديو: مسيرة حاشدة في صنعاء تضامناً مع غزّة

22 : 47

شارك حشد من اليمنيين الجمعة في مسيرة تضامنية مع الفلسطينيين في قطاع غزّة، في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيّين الذين قالوا إنّها ضمّت "ملايين" الأشخاص.


إضافة إلى التظاهرات الأسبوعيّة التي ينظّمها المتمردون اليمنيون منذ اندلاع الحرب بين حركة حماس وإسرائيل، يؤكّد الحوثيون المدعومون من إيران، أنهم يساندون الفلسطينيين من خلال تنفيذ هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر يعتقدون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متوجّهة إليها.


وكتب المتحدث الرسمي باسم الحوثيين محمد عبدالسلام عبر منصّة "إكس": "حشود جماهيريّة مليونيّة هي الأكبر منذ بداية (عملية) طوفان الأقصى.. في العاصمة صنعاء".


وتحت شعار "دماء الأحرار على طريق الانتصار"، غصّ ميدان السبعين في صنعاء بحشود حملت الأعلام اليمنيّة والفلسطينيّة ولافتات كُتبت عليها شعاراتٌ مؤيّدة لغزة وفلسطين والقدس ومناهضة لإسرائيل.


وهتفت الحشود بشعار: "الله وأكبر. الموت لأميركا. الموت لإسرائيل. النّصر للإسلام".


وشاهد مصوّر متعاون مع فرانس برس مروحيات وطائرات حربية تحلّق على علو منخفض فوق الحشود، في ما بدا أنّه استعراض قوّة.


واقتصرت المشاركة على الرجال من الأعمار كافّة ورفعَ كثُر الأسلحة الناريّة أو الخنجر اليمني التقليدي.


وأُلقي بيان المسيرة أمام الحشود وجاء فيه: "نؤكد تأييد قرارات القيادة في خوض معركة الشرف والبطولة والعمليّات العسكرية لقواتنا المسلحة اليمنية".


ومنذ أسابيع، يشنّ الحوثيون هجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ تستهدف السفن التي يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل أو تلك التي يعتقدون أنها متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.


وتسبّب ذلك بتعطيل حركة التّجارة العالمية وارتفاع أسعار الشحن ودفع الولايات المتحدة إلى إنشاء تحالف بحري يضمّ 20 دولة لحماية حرية الملاحة.





MISS 3