حبّ الله: على لبنان أن يتحوّل سريعاً إلى بلد إنتاجي

افرام يعلن إنتهاء التجارب على جهاز تنفّس إصطناعي محلّي

02 : 00

جهاز تنفّس اصطناعي من إنتاج لبناني (رمزي الحاج)

أعلن رئيس لجنة الاقتصاد والتخطيط والرئيس التنفيذي لشركة "فينيكس" النائب نعمة افرام، الانتهاء بنجاح من فترة التجارب على جهاز التنفس الاصطناعي من إنتاج شركة "فينيكس" اللبنانية من مجموعة إندفكو الصناعية، وبداية العمل لنيله شهادات مطابقة للمواصفات الأوروبية والدولية.

كلام إفرام جاء في مؤتمر صحافي عقده أمس في نادي الصحافة، بمشاركة وزيري الصناعة عماد حب الله والصحة العامة حسن حمد، وفي حضور سفيري ألمانيا جورج بيرجيلين وسويسرا مونيكا كيرغور، ورؤساء بعثات ومسؤولين ديبلوماسيين ورؤساء وممثلين عن جامعات: الأميركية، الروح القدس - الكسليك، القديس يوسف، الأميركية - اللبنانية واللويزة، وممثلين عن نقابات الأطباء والممرضات والممرضين والصيادلة وجمعية الصناعيين اللبنانيين ومديرين عامين ومستشارين وأطباء.

وقال افرام: الجهاز ليس لمعالجة المصابين بكورونا فقط، بل لكل الحالات الطبية المتطلبة أو الصعبة ولغرف العناية الفائقة، وهو من المستويات الأعلى في العالم".

من جهته، اعتبر حمد: "أن الأيام الصعبة التي نمرّ بها في الوطن أظهرت أنه موجود ليتحدى ويبادر ويخوض التجارب بمسؤولية وجدية من أجل صحة المواطن. معرباً عن تقديره للجهد الجبار الذي يقدم نفساً وقت الاختناق ليحمي الانسان اللبناني، في زمن يعاني العالم من نقص فيه".

نمو القطاع الصناعي

ولفت حب الله الى أنه: "بهذا النجاح، يثبت القطاع الصناعي اللبناني ككل مدى قدرته على النمو والازدهار والتطور وولوج قطاعات انتاجية حديثة وجديدة. والفخر للبنان واللبنانيين بما أنجزه وينجزه أصحاب الريادة والمبادرات والفكر الصناعي من ابتكارات علمية - صناعية لزوم أمور طبية - استشفائية رغم الظروف الاستثنائية القاهرة.

وذكّر بتأسيس المجلس الاستشاري العلمي للتطوير الصناعي، لمواكبة وزارة الصناعة في تحسين الانتاج الصناعي وتطوير الصناعة المحلية وتحديثها. مشيراً الى أن أزمة كورونا دفعت الى الاسراع في تأليفه بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، لتكون باكورة أعماله مواكبة وتقييم تصنيع المعدات الطبية والمواد الأخرى ذات الصلة، ومراقبة نوعيتها وجودة تصنيعها وفق المعايير العالمية.

ولفت الى أنه "تم إعلان المواصفات القياسية اللبنانية والشروط الفنية الخاصة بالمنتجات والمعدات المرتبطة بمكافحة وباء كورونا، التي أعدتها مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية (ليبنور)، وذلك لإطلاع المصنعين والمبادرين على المواصفات المطلوبة كي يأتي المنتج ملبياً الحاجات الطبية والاستشفائية اللازمة، ومراعياً للمعايير ومتطلبات السلامة العامة". وتابع: "مستمرون في تشجيع المبادرات ودعمها وربطها بالمؤسسات التصنيعية والاستشفائية والجامعية الرائدة، وتحويل النماذج الاختبارية الى نماذج عملية تطبيقية فعالة في خدمة المريض والطب والمجتمع.

وأكّد حبّ الله أنه "على لبنان أن يتحول بوتيرة متسارعة إلى بلد إنتاجي. وهذا الخيار هو الأساس لنهضة لبنان من كبوته. وأنتم ركن أساس في هذا الخيار والمسار، كون الصناعة المستقبلية في لبنان هي الصناعة القائمة على الابداع والتكنولوجيا والمعرفة.

وأعلنت شركة "فينيكس"الجهوزية التامة لإنتاج 10 أجهزة في اليوم الواحد، في حين أن حاجة السوق المحلي هي لنحو 120 جهازاً تنفسياً. والجهاز الذي تم اطلاقه سيعود إلى مستشفى سيدة لبنان في جونية، كما سيتم تخصيص جهاز آخر لمستشفى الجامعة الاميركية، إضافة إلى وضع 40 جهازاً لصالح التصدير إلى الخارج وتحديداً إلى الدول العربية والولايات المتحدة الاميركية.


MISS 3