حالة تأهب قصوى بسبب نشاط بركاني في جزيرة فلوريس الأندونيسية

14 : 57

أعلنت السلطات الإندونيسية حالة التأهب القصوى بسبب أنشطة بركان ليوتوبي لاكي-لاكي الواقع في جزيرة فلوريس شرقي البلاد، بعد ثوران جديد اليوم الأربعاء.



بعد أسابيع من النشاط المتزايد في البركان وأوامر الإخلاء الأولى في أوائل شهر كانون الثاني، تم الأربعاء رصد الرماد البركاني على بعد كيلومترين فوق قمته، وفقًا لمركز علم البراكين وتخفيف المخاطر الجيولوجية.



وقال المسؤول المحلي بينيديكتوس بوليبابا هيرين اليوم "نحث السكان على الإخلاء الفوري إلى أماكن آمنة لتجنب الرماد الساخن".



وأضاف أن السلطات المحلية افتتحت ملجأين مؤقتين يستوعبان حالياً حوالى خمسة آلاف شخص، بينما تم إجلاء ألفي شخص حتى الثاني من كانون الثاني.



وقال مركز علم البراكين وتخفيف المخاطر الجيولوجية إنه تم رفع مستوى حالة التأهب إلى المستوى الرابع، وهو أعلى مستوى، كما تم إنشاء منطقة حظر بطول خمسة كيلومترات حول فوهة البركان.



وقال مدير مركز علم البراكين وتخفيف المخاطر الجيولوجية هندرا جوناوان، في بيان إنه يجب أيضاً على السكان الذين تم دعوتهم لوضع كمامات لحماية أنفسهم "من المخاطر التي تهدد الجهاز التنفسي" أن يكونوا في حالة تأهب تحسباً للفيضانات المحتملة مع تدفق الانهيارات الطينية البركانية إلى الأنهار.



تقع إندونيسيا على "حزام النار" في منطقة المحيط الهادئ حيث يتسبب التقاء صفائح قارية بنشاط زلزالي وبركاني كبير. وتضم اندونيسيا حوالى 130 بركاناً نشطاً.



كما تم رفع مستوى التحذير إلى المستوى الثالث الثلاثاء بالنسبة لجبل مارابي الواقع على جزيرة سومطرة في غرب إندونيسيا حيث قتل الشهر الماضي 23 شخصاً من المتنزهين عقب ثوران هذا البركان.



وتم إنشاء منطقة حظر يبلغ قطرها حوالى 4,5 كيلومترات حول فوهة البركان.

MISS 3