أطباء بلا حدود توفر الرعاية الصحية للنازحين عقب التصعيد على الحدود الجنوبية

13 : 44

أشارت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان الى ان "منذ تشرين الثاني، أجبر آلاف السكان في الجنوب على النزوح من بلداتهم الحدودية بحثا عن ملاذ آمن في مناطق أبعد شمالا وفي المدن الرئيسية. ويحتاج العديد من النازحين إلى مواد الإغاثة الأساسية وقد نفدت الأدوية من أشخاص آخرين يحتاجونها بانتظام".



ولفت البيان الى ان" فرق "أطباء بلا حدود" المتنقلة تدعم مركزين صحيين في منطقة النبطية في جنوب لبنان عبر توفير الرعاية للمرضى الذين يعانون من أمراضٍ مزمنة وعبر تقديم إسعافات الصحة النفسية الأولية".



وفي السياق، قالت الدكتورة عايدة حسوني من فريق "أطباء بلا حدود" المتنقل:"عندما ينزح السكان، يضطرون إلى ترك منازلهم على حين غرة، فينقطع العلاج الذي يتلقونه لا سيما في حالات الأمراض المزمنة. وفي ظل انعدام اليقين حول موعد عودتهم، نعمل على سد الفجوات عبر توفير رعاية الأمراض المزمنة. يضمن ذلك إكمال الأفراد لعلاجهم حتى يتمكنوا من العودة إلى حياتهم الطبيعية".



واعلنت المنظمة ان" فرقها قامت منذ شهر كانون الثاني، بتمكين مستشفيات ومرافق طبية عدة في لبنان من خلال تخزين عشرة أطنان من الإمدادات الطبية تمهيدا للاستجابة لحالة طارئة. كما دربت فرق أطباء بلا حدود طواقم المستشفيات حول لبنان على رعاية الإصابات الطارئة وإدارة الإصابات الجماعية بالاستناد إلى خطة الطوارئ التي وضعتها وزارة الصحة العامة وبالتعاون مع شركاء صحيين آخرين. وتم تدريب أكثر من مئة موظف طبي في تسعة مستشفيات على مدار ثلاثة أسابيع".

MISS 3